الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:25 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بينهم مشاكل شخصية».. ردود فعل رودا السوشيال ميديا على فيديوهات «رمي الجمرات»

أغرب فيديوهات رمي الجمرات
أغرب فيديوهات رمي الجمرات

تداول رواد السوشيال ميديا فيديوهات خلال الساعات القليلة عن أغرب ثلاثة حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بطرق مضحكة وغريبة.

ونحن نعلم جميعا أن الحج فريضة فرضها الله على عباده المسلمين مرة كل عام لمن استطاع إليه سبيلا، ولكن ما فعله بعض الحجاج برمي الرجم أثار جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي.

ورصد أحد الفيديوهات انفعال رجل مسن خلال أداء مناسك الحج فكان الرجل المسن يرجع إلى الخلف ثم يجري مسرعا نحو مكان إجراء الجمرات ثم يقوم برميها بشكل كوميدي.

ثم انتشر فيديو آخر خلال دقائق عن رجل يفعل ذات الطريقة، حاول البعض إيقافه ولكن لم يكف حتى أنتهي من الرجم.

«عندك ثأر مع الشيطان» هكذا علق بعض مستخدمي التواصل الاجتماعي على الفيديوهات التي تم تداولها من قبل الحجاج، فمنهم من سخر من هذه العادات والبعض الأخر أبرز تعليقات غاضبة بسبب تصويرهم والسخرية منهم بدل تعليمهم الطريقة الصحيحة لعملية الرجم.

وقال ناري إحدى المعلقين على الفيديو « جهل وتخلف في أطهر مكان وأعظم شعائر هنتخذها هزوا».

كما علق الآخرين منهم علاء الددة «أفعال منافية لحرمة الحج لا يجب الاستهزاء والضحك بدل تقديم النصيحة».

كما سخر بعض المستخدمين على حاج يرمى لجمرات على هيئة« لعبة بنانير» ما جعل العديد من الأشخاص يهجمونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخفافه بعملية رمى الجمرات على الشيطان.

شروط رمي الجمرات

يجب أن تقع الجمرات في الحوض الدائري، كما ترمى بطريقة متفرقة ويرميها الحاج واحدة تلو الأخرى، فلا يصح أن يرمى السبع جميعا بكف واحد، فإذا رمى بكف واحد تعد له رمية واحدة، وترتيب رميها في أيام التشريق يبدأ من الصغرى ثم الوسطى ثم العقبة ولا يصح العكس.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاة أم المؤمنين.. مواقف كشفت غيرة السيدة عائشة على الرسول