الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… هل يعاقب صيدلي أعطى «حقنة هتلر» بالإعدام بعد وفاة عامل بسببها؟

حقنة هتلر
حقنة هتلر

انتشر على صفحات التواصل «فيس بوك» خلال الساعات القليلة مصرع عامل خردة ببورسعيد أثر تناوله حقنة مركبة في إحد الصيدليات تسمى «هتلر» وهي عبارة عن تركيبة تتألف من كورتيزون وفولتارين ومضاد حيوي، وبحسب التحريات الأولية للبحث الجنائي تبين أنها حقنة تسبب هبوط حاد لأنه كان يعاني من سخونة وبرد.

بعض المرضى الذين يصابون بأعراض برد طفيفة يتكاسلون عن زيارة الطبيب المختص ويتلقون علاجهم من بعض الصيادلة العاملين بإحدى الصيدليات ولكن قد يكون هذا الدواء مضرا إذا كانت تعانى من مضاعفات كما أن هناك بعض الصيادلة يتكاسلون عن تأدية عملهم في معرفة المادة التي من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة في حالة معاناة المريض من حساسية قوية.

وتعليقا على ذلك، قال شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين العرب، إن الصيدلي غير مرخص له علاج الأشخاص لأن الرخصة الطبية مرخصة لعضو نقابة الأطباء فقط وحتى ما يشطب من النقابة لا يحق له ممارسة الطب على البشر.

وأضاف في تصريحاته لـ «الطريق» أنه في حالة أن الصيدلي لم يمارس مهنة الطب ويعطي للمرضى أدوية من الممكن أن تسبب ضررا في معظم الأحيان يحكم علية بتهمة القتل بإعطاء مواد ضارة ويشطب من نقابة الصيادلة، واحتمال عقوبتها الحبس سبع سنوات إذا نزل المتهم في محكمة الجنايات.

وتابع أن الطبيب الصيدلي لابد أن يكون على دراية واضحة الطبيبة التي قد تؤذي مريض الحساسية فإذا كان قام بإعطاء المريض عقار دون اختبار الحساسية فإذا تسبب في وفاة أحد الأشخاص يحكم عليه بعقوبة قتل عمد وهى الإعدام.

واختتم المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين العرب أنه لا يمكن للصيدلي يخرج من هذه العقوبة إلا أنه قدم إثبات بعمل اختبارات حساسية قبل بدء تناوله الحقنة أو الدواء.

جدير بالذكر أن التحريات الأولية لرجال البحث الجنائي بمديرية أمن بورسعيد كانت الجثة لشخص يدعى طارق مصطفى السيد سالم، 50 عاما و عامل خردة بورشة بالمنطقة، كما أمر مدير أمن بورسعيد باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتستكمل النيابة العامة التحقيقات التي أمرت باستدعاء صاحب الصيدلية وتشريح جثة العامل لمعرفة ملابسات الحادث.

اقرأ أيضا: عاجل | «حقنة هتلر» تنهي حياة عامل داخل صيدلية.. تركيبة ثلاثية مميتة

موضوعات متعلقة