الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:26 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني يحاور «الطريق» ويكشف أهداف زيارة بايدن لإسرائيل وفلسطين

أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية الفلسطينية
أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية الفلسطينية

آمال وطموحات كبيرة، ينتظرها البعض من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط، والتي يستهلها بزيارة إسرائيل، ومن بعدها فلسطين والضفة الغربية.

ويتمنى البعض أن تشهد هذه الزيارة على حل أكبر الأزمات التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وهي أزمة حل الدولتين، التي يطالب بها الفلسطينيون منذ عشرات السنوات.

بالتزامن مع اقتراب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفلسطين والضفة الغربية، حاورت "الطريق" وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني للتحدث عن أهمية الزيارة وأبرز الملفات التي تشهدها.

في البداية.. متى يأتي الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة الضفة الغربية؟

زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للضفة الغربية من المقرر أن تكون يوم الجمعة الموافق 15 يوليو الجاري، وهو ما تم الكشف عنه حتى الآن.

ما أهمية زيارة الرئيس بايدن لفلسطين؟

أرى أن زيارة الرئيس الأمريكي ليس لها جدوى، ولا يمكنها أن تساعد الشعب الفلسطيني في حل الأزمة المستمرة والدائمة بالنسبة للشعب الفلسطيني مع الاحتلال الإسرائيلي، كما أن هذه الزيارة لن تشكل أي مساعدة في قضية حل الدولتين، التي ينادي بها الشعب الفلسطيني منذ سنوات عديدة.

ما هو سقف التوقعات لدى الشعب والسلطة الفلسطينية من زيارة الرئيس الأمريكي؟

الشعب والسلطة الفلسطينية لم يعد لديهم سقف توقعات لأهمية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في حل الأزمات التي يعيشها المواطنين في أرجاء فلسطين، كما أن الأزمة الفلسطينية الكبرى تتمثل في الوضع السياسي وليس الاقتصادي.

ما هي أبرز الملفات المقرر تناولها في زيارة بايدن؟

قضية حل الدولتين، هي الملف الأبرز لدى الشعب الفلسطيني، لأنه بدون عملية سلام والانتهاء من الاحتلال القائم، والعمل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، لن يكون هناك أي فائدة من الحديث في قضايا أخرى تشغل الشعب الفلسطيني، كما أن حل الدولتين يساعد على تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني، وعلى الإدارة الأمريكية ممارسة الضغط الأمريكي على إسرائيل.

كيف ينهب الاحتلال الإسرائيلي ثروات الشعب الفلسطيني؟

تستمر أساليب الاحتلال الإسرائيلي في مواصلة نهب أموال الشعب الفلسطيني بالسطو عليه بأساليب مختلفة، كما أن الاحتلال يعمد لسرق مبلغ من أموال الشعب الفلسطيني بشكل شهري، وهو ما يؤدي لحدوث عجز مادي لهم، ولكن في حال الوصول إلى السلام من خلال حل الدولتين، سيكون الأمر الأهم بالنسبة للفلسطينيين من المساعدات الأمريكية وتقديم الدعم المادي لهم.

اقرأ أيضًا: فلسطينيون يستقبلون بايدن بمسيرات احتجاجية

هل ترى أن بايدن سيمارس أسلوب الضغط على إسرائيل خلال زيارته؟

لا.. لا أعتقد أن الرئيس الأمريكي بايدن وحكومته سيتمكنوا من ممارسة أسلوب الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لأنها غير مهيأة لذلك، لأن الإدارة الحالية الأمريكية لا تستطيع فعل ذلك.

لماذا سيزور بايدن إسرائيل وفلسطين في هذا الوقت؟

زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل وفلسطين، جاءت من أجل تهدئة الأوضاع الحالية قبل الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة، وإعطاء الفرصة لحلفاءها للفوز بهذه الانتخابات، وإعطاءهم المزيد من الدعم وليست لممارسة الضغط على إسرائيل.

موضوعات متعلقة