الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

اتحاد الأثريين العرب يفتح باب المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا

رئيس اتحاد الأثريين العرب
رئيس اتحاد الأثريين العرب

أعلن المجلس العربي لاتحاد عام الأثريين العرب برئاسة الدكتور"محمد الحكلاوي"، عن فتح باب التقدم للحصول على المنح الدراسية أمام طلاب الدراسات العليا 2023 بإحدى الجامعات أو المعاهد العربية، والتي يقدمها صندوق دعم الدراسات العليا بالمجلس، ويمكن لمن يرغب في التقدم للمنحة أن يُرسل الأوراق المطلوبة في موعد أقصاه 15 يناير 2023.

من جانبه صرح الدكتور "عبد الرحيم ريحان"_ مدير المكتب الإعلامي للمجلس، أن المنح الدراسية المُقدمة ستشمل مجالات معينة، منها: فقه العمران والعمارة الإسلامية، الترميم المعماري، طرق وأساليب استخدام التقنيات الحديثة في مجال الدراسات الأثرية وأعمال الترميم، تأهيل المواقع الأثرية والمتاحف، توثيق الاعتداءات على الآثار والتراث في البلدان المختلفة وأيضا المواقع الأثرية التي تعرضت للخطر في دول مثل اليمن ولبنان وسوريا والعراق وأيضا التراث الفلسطيني وعلى وجه التحديد الاعتداءات التي لحقت القدس الشريف.

وتابع أن المنحة تُقدم أيضا للباحثين في مجال الآثار ولكن شرط أن يُقدم الباحث موضوعا جديدا يعتمد فيه منهج الاستنباط والاستقراء للخروج بنتائج جديدة، مضيفا أن المنح لا تشمل أعضاء الهيئة المعاونة في الجامعات أو المعاهد.

كما ذكر الشروط الواجب توافرها في المتقدم للمنحة، كالتالي:

_ ألا يزيد عمر المُتقدم عن 35 عاما.

_ لا يحق لمن حصل على المنحة سابقا أن يتقدم للحصول عليها مرة ثانية، أو من تقدم للحصول عليها ورُفض.

_ مدة المنحة الدراسية تكون 15 شهرا للماجستير و 20 شهرا لنيل الدكتوراه وتبدأ المنحة من تاريخ التسجيل.

_ يشترط أن يُقدم المتقدم للمنحة خطة البحث كاملة ومعتمدة من الكلية أو المعهد التابع له مع شهادة تفيد بقيده في إحدى الدرجات العلمية (الماجستير _ الدكتوراه) بغحدى الجامعات العربية.

_ إرفاق ملخص يوضح فيه أهمية موضوع البحث فيما لا يتجاوز 500 كلمة باللغتين الإنجليزية والعربية، مع فيديو عرض مختصر يوضح أهمية الدراسة.

_ إرفاق خطابين تزكية من أستاذين متخصصين في مجال الدراسة بخلاف المشرف.

_ إرفاق سيرة ذاتية للباحث باللغتين العربية والإنجليزية ، وصورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، مع ثلاثة صور شخصية للباحث.

وأضاف أن الصندوق سيدعم الطلاب اللذين تم اختيارهم إما بتوفير تذكرة السفر ذهابا وإيابا، أو تقديم الدعم المادي بجانب النشر في المجلة، أو الاشتراك في أعمال المؤتمر لمرة واحدة يتم تحديدها من قبل المجلس العلمي للصندوق حسب طبيعة الدراسة، مشيرا إلى أن المجلس غير مسئول عن قبول أو دعم المتقدمين إلا بعد موافقة أعضاء المجلس العلمي للصندوق.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية

موضوعات متعلقة