الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

على رأسها الصين.. أكثر 10 دول تأكل لحوم الخيول في العالم

ضبطت قوات الأمن في منطقة الخصوص بمحافظة القليوبية جزارا يبيع لحوم الأحصنة لمطاعم الوجبات الجاهزة، وأكدت التحريرات الواقعة، وأثبتت إرسال الجزار للأحصنة المذبوحة لحديقة الحيوان بالجيزة كطعام للحيوانات، وأثارت تلك القضية تسأول هل أحل الإسلام لحم الأحصنة، وهل هناك دول أُخرى تأكل لحم الأحصنة؟

في موقع "الطريق"، نعرض لكم جواب دار الإفتاء في المسألة، والدول التي تأكل لحم الأحصنة حول العالم.

أكدت دار الافتاء المصرية أن أكل لحم الأحصنة أو الخيل مُباح، ولا نخلط هنا بين أكل لحم الحمير الذي حرمه الازهر بشكل قاطع، وبين لحم الأحصنة الذي أباحه علماء الاسلام عبر العصور.

وقد استدل علماء الأزهر بما استدل به أهل العلم عبرالعصور بما ثبت في السنة النبوية من حديث أسماء بنت أبي بكر، أنها قالت "نحَرْنا فَرَسًا على عَهدِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأكَلْناه"

وكذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما الذي جاء فيه "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ورخص في الخيل" رواه البخاري ومسلم.

دول تأكل لحم الأحصنة حول العالم

تُعد تركيا أكثر الدول التي اشتُهر عنها أكل لحوم الأحصنة حول العالم، وهي عادة قديمة لديهم ومستمرة حتى اللآن.

كذلك يأكل الشعب الاسكُتلندي لحوم الخيول بكثرة، والفنلندين يأكلون لحومها وهي متساوية إن لم تكن مُفضلة لديهم عن لحوم الأبقار والماشية، والمانيا والسويد وايرلندا وفرنسا يأكلون لحوم الأحصنة بكثرة ويعدونها في مطاعمهم على شكل برجر أو سجق ويقدمونها في سندوتشات بمحلات الوجبات السريعة بأسعار مرتفعة.

وأورد موقع "stringfixer" العشر دول الأولى في إنتاج لحوم الخيل وهي الصين، كازاخستان، المكسيك، منغوليا، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، البرازيل، استراليا، و قيرغيزستان.

اقرأ أيضًا: عاجل | مفاجأة.. هل ينتظر القصاص للصيدلي المصري المقتول في السعودية 16 عاما؟

جديرٌ بالذكر، أن الإسلام قد حرم وبشكلٍ قاطع أكل لحوم الحمير الأهلية "التي يركبها الناس"، وقال الإمام النووي في كتابه المجموع (9/6) "لحم الحُمر الأهلية حرامٌ عندنا، وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف. قال الخطابي : هو قول عامة العلماء".