الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:25 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فضيحة.. وجبات المدارس من لحوم الخيول والحمير (صور وفيديو)

توريد لحوم الحمير والخيول لمدارس كولومبيا
توريد لحوم الحمير والخيول لمدارس كولومبيا

اتهم المدعي العام فى كولومبيا، مورد الأغذية للمدارس الحكومية "فرناندو تروخيو جوميز" بـ 18 تهمة تتعلق بالفساد الغذائي والاحتيال بعد القضاء على مؤامرة مروعة يديرها تروخيو وشركاؤه لبيع لحوم الحمير والخيول المريضة والميتة إلى المدارس المحلية.

وبحسب موقع "financecolombia"، تم توريد اللحوم والتى قدرت بأكثر من 2 طن، بعد أن عولجت كيميائيًا حتى تبدو أنها لحوم البقر، وتعطيها مذاقًا لذيذًا، وبعد المعالجة الكيميائية، يصنف اللحم على أنه لحم بقري قبل توريده للمدارس.

اقرأ أيضًا: قصة طبيب مزيف.. عمل فى 16 مستشفى ولم يكمل تعليمه الابتدائي

وذلك فى إطار برنامج للتغذية المدرسية فى الفترة ما بين مايو 2018 وسبتمبر 2019، باع تروخيو ما يصل إلى 5،511 رطلاً من اللحوم أسبوعيًا لمسؤولي الغذاء المدرسي فى مدينة بوكارامانجا شمال شرق كولومبيا والقسم المحيط فى سانتاندير.

وقال ممثلو الادعاء، إن تروجيلو جنى أكثر من 500 مليون بيزو، أي ما يعادل 134 ألف دولار أمريكي من عملية الاحتيال.

حيث كان تروخيو يشتري خيولًا وحميرًا قديمة أو مريضة أو ميتة من الساحل الأطلسي لكولومبيا، ثم يشحنها إلى بوكارامانجا بموجب وثائق مزورة لتجنب ضوابط الصحة النباتية، وهناك تم ذبح الحيوانات ومعالجتها بمواد كيميائية لتغيير الملمس، وجعلها أكثر نعومة وتلوينها باللون الأحمر، قبل تعبئتها بالمكنسة الكهربائية ووضع علامات زائفة عليها.

وخلال جلسات الاستماع، قدم المدعون اتصالات تم ضبطها بين تروخيو وشركائه المزعومين، حيث طلب منهم حقن اللحم بمزيد من المواد الكيميائية لأنه كان صعبًا للغاية ولا تستطيع المدارس طهيه، بالإضافة إلى الرسائل التي نسق فيها التهرب من الضوابط الصحية الحكومية لنقل الخيول والحمير، من بين أنشطة غير قانونية أخرى.