الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:23 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المحسوسة» تصل لـ40.. «الأرصاد» تكشف حقيقة ارتفاع درجات الحرارة

درجة الحرارة المحسوسة
درجة الحرارة المحسوسة

تختلف درجة الحرارة المحسوسة التي يشعر بها المواطنين عن درجة الحرارة الفعلية التي تنشرها الهيئة العامة للأرصاد، وقد يعتقد البعض أن هناك محاولات لإخفاء حقيقة المعلومات الخاصة بالطقس لذلك يلجؤون إلى المنصات الإلكترونية الغير معتمدة من الحكومة والتي تسمى بالشعبية لمعرفة حالة الطقس اليوم.

ولكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك أسباب علمية لاختلاف درجة الحرارة المحسوسة عن الدرجة الفعلية التي تعلنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لذلك تكشف جريدة "الطريق" التفاصيل الكاملة عن درجة الحرارة المحسوسة وفقًا لما أعلنته حالة الطقس التابعة للأرصاد الجوية.

ما هي درجة الحرارة المحسوسة؟

قالت الأرصاد الجوية، إن درجة الحرارة التي يراها المواطنين عادة على الموقع الرسمي التابعة للهيئة تكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، متابعة: "هل سبق لك أن خرجت من المنزل في الصباح وظننت أنك تعرف حالة الطقس علي أنه سيكون باردًا أم لا".

وأضافت الأرصاد الجوية، أن درجة الحرارة المحسوسة هي درجة الحرارة التي يشعر بها الإنسان عندما يخرج في الهواء الطلق وتقاس بدرجة الحرارة الخاصة بجسم الإنسان مع الأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة ودرجة حرارة الهواء.

السبب العلمي للشعور بدرجة الحرارة المحسوسة

وتابعت الأرصاد الجوية عن كيفية الشعور في فصل الشتاء : " يمكن الشعور بالرياح القوية وببرودة أكبر مما تشير إلية درجة الحرارة المقاسة، وعلى عكس ذلك الشعور بـ يوم رطب في فصل الصيف، ويمكن أن تشعر أنها أكثر حرارة وتختلف عن نشرة الأرصاد الجوية وفي كلتا الحالتين من الممكن أن تكون الدرجة أكثر بكثير".

كيفية حساب درجة الحرارة بالإحساس

أوضحت الأرصاد الجوية، أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة من الرطوبة والرياح والذي يتمثل ارتفاعه إلى نحو مترين مع فهم كيفية فقدان الحرارة من الجسم خلال الأيام الباردة والتي توجد بها رياح، مشيرة إلى أن الأيام التي يوجد فيها عاصفة تزاد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك.

وأشارت إلى أن سرعة تبخر الرطوبة تعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم لجعلها أكثر برودة عكس المتوقع، موضحة أن عندما تكون الرطوبة عالية ينخفض معدل التبخر والتبريد مما يجعله يشعر بسخونة على المتوقع.

ونوهت الأرصاد الجوية إلى أن هناك معادلات رياضية لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح .

درجات الحرارة المحسوسة

القاهرة الكبرى والوجه البحري 37

السواحل الشمالية 35

جنوب سيناء 42

اقرأ أيضا: موجة حارة تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس خلال الـ72 ساعة ...