الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القبة الحرارية» تهدد 7 دول عربية بينها مصر.. درجات الحرارة تلامس الـ50

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

حذرت الأمم المتحدة من أن العالم يشهد الآن درجات حرارة غير مسبوقة في تاريخه، ومن المتوقع أن تتأثر سبع دول عربية في الأيام القليلة القادمة بارتفاع غير مسبوق في حرارة الجو.

ووفقًا لتقرير منظمة الأرصاد الجوية العالمية، يعتبر الأسبوع الأول من شهر يوليو هو الأسبوع الأكثر حرارة في هذا العام.

ظاهرة القبة الحرارية

من المتوقع أن تؤثر كتلة الهواء الحارة المعروفة بـ «القبة الحرارية» على سبع دول عربية، وهي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، بدءًا من نهاية هذا الأسبوع.

في تلك الدول، تزداد الحرارة وتصبح شديدة في العراق بشكل خاص، حيث تقارب درجات الحرارة الـ 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد.

يُعزى الزيادة المُتوقعة في درجات الحرارة إلى ظاهرة معروفة باسم «القبة الحرارية»، وهي تكررت خلال فصل الصيف الحالي وحدثت في الولايات المتحدة قبل حوالي شهر.

وفي حالة القبة الحرارية، يتسبب التمركز الموسمي للمرتفع العربي في شمال شبه الجزيرة العربية في نشوء منطقة ضغط مرتفع في طبقات الجو العليا (الستراتوسفير) نتيجة لانخفاض درجة الحرارة بشكل نسبي، مقارنة بالطبقات السفلى من الغلاف الجوي (التروبوسفير) التي تكون درجة حرارتها أعلى.

عند تتراكم كتلة من الهواء الساخن أسفل منطقة ضغط مرتفع في الطبقات العليا للغلاف الجوي في نفس المنطقة، يحدث تأثير المرتفع الجوي (منطقة الضغط العالي) الذي يدفع الهواء الساخن للأسفل مما يجعله مضغوطا وأصغر حجماً وأكثر سخونة.

عندما يحاول الهواء الساخن الصعود إلى الأعلى، يتعرض لضغط مرتفع يجبره على الهبوط. نتيجة لذلك، ترتفع درجات حرارة الهواء في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بمقدار حوالي 5 إلى 10 درجات.

تستمر هذه الظاهرة المعروفة بالقبة الحرارية لمدة يومين إلى سبعة أيام، وقد تستمر لفترات أطول أيضًا.

اقرأ أيضًا: ما مصير «سكان» حديقة حيوان الجيزة بعد إغلاقها للتطوير؟