الطريق
السبت 1 يونيو 2024 06:00 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الاكتئاب.. ما هي أسباب التعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم؟

 الشعور بالتعب والإرهاق
الشعور بالتعب والإرهاق

عادة ما يشعر بعض الأشخاص بالتعب والكسل عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، يرجع ذلك نتيجة مشكلة صحية لك، وعند استمرار الأمر، يبحث هؤلاء الأشخاص الذين يصابون بالتعب عن أسباب شعورهم بالإرهاق وطرق علاجها، وفقا لما ذكره موقع " healthshot".

أسباب شعورهم بالكسل والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم:

- التعرض للضوء الأزرق

يعد الضوء الأزرق من أسوء أنواع الإضاءة الاصطناعية، بسبب إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يعمل على تنظيم إيقاع الجسم اليومي، وبذلك يجد الأشخاص صعوبة عند النوم خلال ساعات الليل، مما يجعله يشعر بالتعب والكسل في اليوم التالي، اذ يجب من تقليل وقت الشاشة أثناء وقت الراحة أو النوم.

-اختيار المرتبة الخاطئة

في بعض الأحيان يسبب النوم على المرتبة الخاطئة عدة أضرار صحية، مثل حدوث تصلب وآلم شديدة في أجزاء الجسم، مما يجعلهم يشعرون بالإرهاق خلال فترة النهار باليوم التالي.

-مرض الغدة الدرقية

تعتبر مشكلة الغدة من أكثر الأمراض المزمنة، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وبذلك تؤدي لشعورهم بالتعب والإرهاق خلال وقت الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، كما يشعر بسوء الحالة المزاجية.

-الاكتئاب

يعد الإكتئاب أحد أسباب الشعور بالتعب والكسل خلال ساعات اليوم، وخاصة عند اكتئاب وقت الليل من أصعب العادات التي يعاني منها الكثيرون، مما يؤدي لشعورهم بالنوم أو النعاس الكثير خلال ساعات النهار، كما يفقدون الاهتمام بالأنشطة اليومية بما في ذلك النوم وغيرها من العادات اليومية.

اقرأ أيضا: روشتة علاجية تخلصك من الأرق خلال ساعات النوم