الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:11 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تشارك بقمة «منتصف العام التنسيقية» رئيسًا للوكالة الإفريقية للتنمية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تعقد قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، بعد قليل، اليوم الأحد، بالعاصمة الكينية نيروبي، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل جهد مصري لتطوير آليات عمل الاتحاد الإفريقي، حيث استحدثت خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019.

مشاركة 13 دولة بالقمة

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الغرض من تلك القمة اقتصادي رغم وجود ملفات سياسية أخرى، لافتًا إلى أن القمة تعقد بحضور 13 دولة من خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الإفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة.

وأشار المستشار أحمد فهمي، إلى أن الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي كان لها بصمات في ذلك الصدد، حيث اقترحت مصر عقد تلك القمة التنسيقية التى يطلق عليها قمة منتصف العام لتحقيق هدف محدد يتمثل فى متابعة التكامل الاقتصادي الإقليمي الإفريقي.

وأوضح "فهمي"، أن مصر تشارك في تلك القمة بوصفها رئيسا للوكالة الإفريقية للتنمية "النيباد" علاوة على كونها الرئيس السابق لتجمع الكوميسا، مشيرا إلى أن القمة ستركز على متابعة ما تم على صعيد التكامل الإقليمي بالقارة، وبصفة خاصة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي أطلقت خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019، واتفاقية التجارة الحرة التمييزية، والخطوات المستقبلية لتحقيق التكامل الإقليمي بالقارة.

اقرأ أيضًا: السيسي لنظيره الكيني: أتمنى لشعبكم مزيدا من الرخاء