الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:05 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: قمة نيروبي تعزز التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا

النائب مدحت الكمار
النائب مدحت الكمار

أكد النائب مدحت الكمار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أهمية مشاركة الرئيس السيسي في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي تعقد في نيروبي.

وقال النائب: هذه الدورة تتمتع بوضع خاص، باعتبارها نتاج جهد مصري إفريقي مشترك لتطوير آليات عمل الاتحاد في الفترة المقبلة.

وأشار الكمار إلى مقترح مصر بعقد القمة التنسيقية التي يطلق عليها قمة منتصف العام لتحقيق هدف محدد يتمثل في متابعة التكامل الاقتصادي الإقليمي الإفريقي والخطوات المصرية والإفريقية المشتركة في هذا الصدد.

وتابع عضو مجلس الصناعة بالبرلمان: إفريقيا هي مستقبل العالم، وهي القارة التي لا زالت بكرا بمختلف ثرواتها الطبيعية والتعدينية والزراعية والمواد الخام الهائلة.

وأوضح الكمار أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، تعقد بحضور 13 دولة من خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الإفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة، وتركز بشكل خاص على متابعة ما تم على صعيد التكامل الإقليمي بالقارة، وبصفة خاصة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي أطلقت خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي عام 2019، واتفاقية التجارة الحرة التمييزية، والخطوات المستقبلية لتحقيق التكامل الإقليمي بالقارة.

وأشار النائب مدحت الكمار، إلى أن مشاركة مصر في القمة الإفريقية خطوة جديدة من جانب القاهرة لتعزيز التكامل الاقتصادي، والانطلاق بمختلف ملفات التعاون الاقتصادية في دول القارة الإفريقية.

اقرأ أيضًا: صورة تذكارية للقادة المشاركين في الدورة الخامسة من قمة نيروبي

موضوعات متعلقة