الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:07 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

ارتفاع عدد المصابين وإلزام المواطنين منازلهم.. تفاصيل المرض الغامض المنتشر في قنا

تعبيرية
تعبيرية

مرض غامض انتشر بشكل مفاجئ في قرية العليقات بمركز قوص في محافظة قنا، ما أسفر عن إصابة 200 مواطن به.

وتمثلت أعراض هذا المرض غير المعروف سببه بعد، في ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بتكسير العظام، والصداع والإرهاق الشديد.

وفي هذا الإطار، كشف النائب مصطفى بكري، تفاصيل هذا المرض الغامض الذي أصاب 200 شخص بقرية العليقات بمركز قوص بمحافظة قنا.

انتشار المرض بسرعة

وقال إنه تواصل على الفور مع وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، بعد أن علم بانتشار هذه الأعراض بين المواطنين في القرية من عمدة القرية، مشيرا إلى أن الوزير استجاب على الفور أيضا وأرسل فريقا طبيا للقرية لمتابعة الوضع.

وأشار بكري، إلى أنه تحدث مع وزير الصحة اليوم، وأطلعه بشأن متابعته مع الفريق الطبي اليوم، وتم أخذ عينات من 68 شخصا وتحليلها على أن تظهر النتيجة خلال 48 ساعة بعد وصولها إلى المعامل المركزية بالوزارة اليوم، مؤكدًا أن الوزير سيكون في قنا غدا لمتابعة الوضع عن كثب.

ظهر قبل عامين

ولفت في تصريحات له، إلى أن المرض كان قد ظهر منذ عامين في منطقة القصير بالبحر الأحمر وانتقل إلى سفاجا بعدها، موضحا أن رئيس فريق الطب الوقائي بالوزارة أكد أن الوضع تحت السيطرة حتى الآن.

سبب ظهور المرض

وأوضح أن المرض قد يكون ظهر نتيجة تلوث وأمراض في الهواء والناموس والبعوض وتلوث مياه الشرب، وأن المرض لا ينتقل عن طريق الأشخاص، وهناك متابعة دقيقة للوضع الصحي في القرية.

وأكد أنه تم أخذ عينات من كل شئ هناك سواء الناموس أو البعوض ومياه الشرب وإجراء التحليل بالمعامل المركزية في الوزارة وانتظار ظهور النتيجة.

تشكيل لجنة لمتابعة الوضع

من جهته، قال عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، إن وزير الصحة وجه بتشكيل لجنة من الطب الوقائي والعلاجي والترصد لمتابعة الوضع فور العلم بالأمر.

وأكد أن الفترة العلاجية للأعراض تحتاج إلى أسبوع على أقصى تقدير وجميعها تقبع في المنزل، والعلاج المقدم يكون للأعراض وليس لمرض أو فيروس معين.

التخلص من البعوض ومنع انتشاره

وطالب بتغطية المياه في المنازل والتخلص منها يوميا حتى لو كانت في أطباق الطعام، لأن الأعراض المرضية تنتشر بواسطة البعوض، مشيرًا إلى أنه سيتم نشر المبيدات مرتين يوميا بعد الفجر وآخر النهار للتخلص من البعوض ومنع انتشاره.