الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة في قنا لمواجهة المرض الغامض.. ماذا قال؟

وزير الصحة
وزير الصحة

أدلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بتصريحاته الأولى، اليوم الاثنين، خلال زيارته الميدانية لمحافظة قنا، حيث تحدث عن انتشار مرض غامض ينتقل عن طريق البعوض في قرية سندل التابعة لمجلس قروي العليقات بنفس المحافظة.

مرض نادر بقنا

وصرح وزير الصحة قائلاً: "لا يُوجد أي سبب للقلق تمامًا داخل نجع سندل في قنا.. الإصابات بسيطة وجميع الحالات مُستقرة وتتعافى في المنازل".

وأضاف: "فرق التعقيم والوقاية ستقوم بمهمة مسح كامل للقرية بهدف القضاء على البعوض الذي ينقل المرض، وسيتم أيضًا تطهير المياه الراكدة، كما سيقوم فريق مستقل بتوعية الأهالي وزيادة وعيهم بأهمية التدابير الوقائية وطرق علاج الأعراض عند الإصابة بالمرض. وتم توفير كل الأدوية اللازمة داخل الوحدة الصحية".

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه جرى إرسال فرق من الطب الوقائي والعلاجي والترصد الوبائي للتحقق من انتشار المرض في نجع سندل وجمع معلومات دقيقة بشأنه. تم أيضًا سحب عينات من المرضى وكذلك عينات بيئية.

أعراض حمى الضنك

أوضح السكان أن من أبرز أعراض هذا المرض ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بتكسير العظام، قيء، دوخة، وصداع، مشيرين إلى أن هذه العلامات تستمر لمدة 7 أيام، وأرجعوا السبب إلى انتشار البعوض والحشرات وربما تلوث مياه الشرب، مشيرين إلى أن الأعراض تنتقل بسرعة بين الأفراد.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد المصابين وإلزام المواطنين منازلهم.. تفاصيل المرض الغامض المنتشر في قنا