الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يعلق على انتشار حمى الضنك في قنا.. الأعراض والعلاج

د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

علق الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، على المرض المنتشر في قرية العليقات بمحافظة قنا والذي ظهرت فيه أعراض مرضية متشابهة منذ أيام على المواطنين، قائلا: "ببساطة حمي الضنك Dengue fever المرض بتاع قرية قنا ولها اسم تاني breakbone fever".

وأوضح الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن حمى الضنك هي تكسير العظام وتعتبر مرض ڤيروسي ينقله الناموس ويوجد في مناطق خط الاستواء بمعنى أنه وافد لنا والناموس هو المسئول عن نقل الفيروس من شخص إلى آخر أي لا يوجد عدوى يتم نقلها مباشرة فلابد من قرصة الناموسة.

أعراض حمى الضنك وطرق علاجها


ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن أعراض حمى الضنك تكون شبيهة بمرض الانفلونزا وتتمثل في حدوث سخونية وصداع ووجع عظام وترجيع كما أن معظم الحالات تتعافى بسهولة تحليل وpcr هو من يكشفه ويؤكد التشخيص كما أن العلاج بسيط كالانفلونزا من خلال بانادول وسوائل وفيتامين سي مع راحة.

ونوه "شعبان" أن بعض الحالات يتسبب الفيروس لها بحدوث التهابات أوعية دموية ونزيف أحيانا مما يجعلها أن تصبح خطيرة لذا يجب مكافحة الناموس في المناطق التي ظهر بها فيروس حمي الضنك وأن يكون هناك تطعيم للمخالطين والأهالي.

الحالات المصابة بحمى الضنك في قنا

وكانت وزارة الصحة والسكان قامت بتقصي للوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص في محافظة قنا وأخذ العينات البيئية مع اتخاذ الإجراءات الوقائية فضلا عن مناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية.

وأخذت وزارة الصحة أيضًا عينات بيئية من المياه والصرف الصحي وعينات من البعوض ويرقاته خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية للوزارة حيث أظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى "الضنك" والمعروفة باسم الزاعجة المصرية.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي أوضحت إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك "الحمى المؤلمة للعظام".

اقرأ أيضًا: وزير الصحة في قنا لمواجهة المرض الغامض.. ماذا قال؟