الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:17 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

33 عامًا على «العفاريت».. عمرو دياب غنى في الاستاد ولغز ابنة مديحة كامل

مشهد من فيلم العفاريت
مشهد من فيلم العفاريت

"العفاريت" واحد من الأفلام التي أحبها الجمهور ولاقى نجاحا كبيرا وقت عرضه لأول مرة في 20 يوليو 1990، وحتى الآن الفيلم ما زال حديث الجمهور على الرغم من مرور 33 عاما على عرضه.

قصة وأحداث فيلم العفاريت

تدور أحداث الفيلم حول طفلة يتم اختطافها على يد عصابة بغرض الانتقام من أسرتها، وتظل والدتها "كريمة" تبحث عنها، ومع مرور الأحداث تتلقف العصابة الطفلة وتجعلها تعمل في السرقة برعاية "الكتعة" التي تخصص نشاطها الإجرامي في خطف الأطفال وتعليمهم التسول، تطلق "الكتعة" على الطفلة لقب "بلية" التي تقودها الصدفة أن تتعرف عللى المطرب عمرور دياب الذي يظهر بشخصية الحقيقية بعد أن تذهب له وتعيد له حافظة نقوده بعد سرقتها، ومن خلاله تتعرف على مذيعة التليفزيون كريمة ومع مرور الأحداث تخبره الطفلة بنشاط الكتعة ويتضامن معها هو و"ماما كريمة" لإنقاذها وعندما يتم القبض على العصابة تموت الكتعة قبل أن تخبر "كريمة" عن من تكون طفلتها "بلية" أم "لوزة" فتقرر أن تأخذ الطفلتين.

كانت القصة التي كتبتها ماجدة خير الله تلقي الضوء على ظاهرة خطف الأطفال ووقوعهم ضحية في يد بعض المجرمين الذين يستغلونهم في التسول وترويج المواد المخدرة، كانت مفاجأة الفيلم هي الطفلة هديل خير الله التي جسدت دور "بلية" ووقع اختيار المخرج حسام الدين مصطفى عليها من بين العديد من الأطفال لموهبتها على الرغم من أن الدور كان يتطلب طفلة عمرها 8 سنوات بينما كانت هي في عمر 6 سنوات ولفتت الانتباه لها بموهبتها.

الأدوار كانت مميزة وتألق كل ممثل في دوره، فقدمت مديحة كامل دور صعب يحمل الكثير من التقلبات التي تعيشها الشخصية بين خطف طفلتها ورحلتها في البحث عنها، بينما قدم عماد محرم واحدا من أشهر أدواره "شمندي" الذي يسرق الطفلة "بلية"، بينما برعت نعيمة الصغير في دور "الكتعة".

كواليس فيلم العفاريت

شهد الفيلم العديد من الكواليس منها أنه تم تصويره في 6 أشهر بينما توقف التصوير 7 شهور بسبب مشهد حفلة عمرو دياب التي أقيمت في استاد القاهرة وكانت حفلة حقيقية، ومنزل عمرو دياب الذي ظهر في الفيلم لم يكن منزله الحقيقي ولكنه جناح في أحد الفنادق المشهورة.

ومن الكواليس أن مشهد التسول في الشارع الذي ظهرت فيه الطفلة "بلية" كان حقيقيا وكانت الكاميرا مثبتة في إحدى العمارات وكانت تتسول من أصحاب السيارات وجمعت منهم مبلغا ماليا كبيرا، والفيلم أثار الجدل حتى وقت قريب على مواقع السوشيال ميديا حول من تكون ابنة ماما كريمة "بلية" أم "لوزة" الطفلة التي كانت مخطوفة معها.

فجر الفنان عماد محرم عن طريق فيديو له عندما سألته ابنته عن ابنة مديحة كامل فقال إنها "بلية" ولكن الناقدة ماجدة خير الله مؤلفة الفيلم نفت كلام "محرم" وقالت إنها شخصيا لا تعرف من هي ابنة مديحة كامل.

اقرأ أيضا.. محمد رشدي.. ملك الأغنية الشعبية اكتشفته أم كلثوم ونافس الكبار