الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:42 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد رشدي.. ملك الأغنية الشعبية اكتشفته أم كلثوم ونافس الكبار

محمد رشدي
محمد رشدي

جاء من "دسوق" إلي القاهرة ليجدد الأغنية الشعبية ويعيد لها بريقها المفقود وينافس بها الأغاني العاطفية في زمن يضج بالعمالقة، هو نجم المواويل الذي يمتلك صوت قوي وشجي وصاحب "طاير يا هوا" و"متى أشوفك" الفنان محمد رشدي.

نشأة وميلاد محمد رشدي في كفر الشيخ

ولد محمد رشدي في 20 يوليو 1920 في دسوق بكفر الشيخ لأسرة فقيرة، كان يتردد على مولد سيدي إبراهيم الدسوقي ومن هناك أحب الغناء والأناشيد الدينية، التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم، تعلق بصوت ليلى مراد وتمنى أن يصبح مطربا يشار له بالبنان.

تلقى وعد من أحد النواب بأنه سوف يساعده على تعلم الموسيقى في القاهرة وعندما فاز في بمقعد بالبرلمان أقام النائب حفلة ودعى فيها أم كلثوم وقدمه لها وجلس "رشدي" أمامها يغني" يا أوتوموبيل يا جميل ماحلاك" وكان ينطقها "أطمبيل" حتى عدلت له أم كلثوم النطق، وقالت حينها كوكب الشرق أنه يجيب أن يلتحق هذا الشاب بمعهد الموسيقى.

سافر محمد رشدي إلى القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقي وكان في نفس الامتحان عبد الحليم حافظ الذي رسب بينما نجح "رشدي" وبعدها خاض "حليم" الامتحان ونجح وتم اعتماده، دخل "رشدي" الإذاعة المصرية من أغنية "قولوا لمأذون البلد" وحققت نجاحا مدويا وكانت السبب في شهرته.

بدايات محمد رشدي

ظهر محمد رشدي في عصر الأغنية الذهبي إذ كان يتربع على عرش الغناء عمالقة الطرب أم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وحتى يبتعد عما يغنيه هؤلاء من أغان عاطفية أختار ما يناسب صوته وهي الأغنية الشعبية التي أضاف لها وساهم في تجديدها حتى بات صوته الأقرب من كل طبقات الشعب.

كانت لقائه بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي محطة مهمة في حياته وأخذ ينهل من أشعاره " تحت الشجر يا وهيبة" و"إنت مين" بينما حققت ملحمة أدهم الشرقاوي في الإذاعة نجاحا كبيرا، وبات النجاح يطارده ويلمع نجمه حتى أن عبد الحليم حافظ طلب من "الأبنودي" أن يكتب له أغاني مثل التي يكتبها لـ"رشدي" فأخبره أن لون الأغاني التي يكتبها تناسب صوت ولون محمد رشدي ومع لإصراره كتب له "التوبة" و"على حسب وداد".

شكل الثلاثي " رشدي وبليغ والأبنودي" دويتو نحج وغير شكل الأغنية واللون الشعبي وتعامل مع كبار الملحنين أبرزهم محمد الموجي وكمال الطويل وحلمي بكر، ومن الشعراء أبرزهم محمد حمزة وعبد الوهاب محمد وعبد الرحيم منصور.

أغاني وأفلام محمد رشدي

غنى "رشدي" العديد من الأغاني أبرزها "طاير يا هوا، تغريبة، عدوية، مغرم صبابة، كعب الغزال، صياد، غرباوي، أهل الهوى" وشارك بالغناء والتمثيل في العديد من الأفلام أبرزها "أبو حديد، سلطان، شياطين الليل" وقدم من بطولته "جدعان حارتنا، فرقة المرح، عدوية" وفي التليفزيون غنى تترات عدة أشهرها "الصبر في الملاحات، ليالي الحصاد" ومن المسلسلات الدينية "لا إله إلا الله، ابن ماجة".

زيجات وأبناء محمد رشدي

تزوج محمد رشدي مرتين وأنجب من زوجته الأولى ابنه الأكبر "عادل" ورحل في 2020 بعد معاناة مع المرض استمرت 5 سنوات، وأنجب من زوجته الثانية 3 أبناء "طارق وأدهم وثناء".

وفاة محمد رشدي بعد صراع مع المرض

مشوار فني طويل خاضه محمد رشدي ولم يتوقف عن الغناء حتى في أيامه الأخيرة وكانت آخر ألبوماته "دامت لمين"، وعانى من مرض الفشل الكلوي وتوفي في 2 مايو 2005، رحل ملك الأغنية الشعبية وبقي صوته لا يغيب وشاهد على موهبته وحبه للغناء.

اقرأ أيضاً..محمد حماقي يطرح أغنية «لمون نعناع».. الليلة