الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هنا القاهرة» و«سهرة مع أم كلثوم ».. أبرز برامج الإذاعي القدير «عبد الرحمن رشاد»

عبد الرحمن رشاد
عبد الرحمن رشاد

ولد في مثل هذا اليوم 21 يونيو من عام 1954، أحد أبرز مبدعين مصر والوطن العربي في عالم الإذاعة، إذ يحل علينا اليوم ذكرى ميلاد رئيس الإذاعة المصرية الأسبق وعضو الهيئة الوطنية للإعلام حاليا "عبد الرحمن رشاد".

نشأة وموطن "رشاد"

في ذكرى ميلاده.. ولد الإذاعي "عبد الرحمن رشاد" بمركز جهينة بمحافظة سوهاج في يونيو 1954، وأكمل تعليم حتى حصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة القاهرة، بعدها تم تعيينه في وزارة التعليم العالي والتي انتدب منها للعمل بالإذاعة المصرية، بعدها انتقل إلى العمل فيها بشكل تام وشغل أعلى المناصب بها حتى شغل منصب رئيس الإذاعة المصرية، وحالياً عضو الهيئة الوطنية للإعلام.

الإنجازات الإذاعية في حياة "عبد الرحمن رشاد"

لا أحد يغفل إبداع الإذاعي المصري القدير "عبد الرحمن رشاد"، الذي صدر له عدد من المؤلفات الأدبية والبرامج الإذاعية، فقدم لنا برامج هامة وشيقة، منها: عالم الاقتصاد، على شط بحر السياسة، دقات المسرح، هنا القاهرة، سهرة مع أم كلثوم، قصائد وألحان، صباح الخير، معكم على الهواء، قضايا الساعة مع رئيس وزراء مصر، محكمة النقد، يوميات الوطن العربي بعد الثورة، ملف الأحداث أثناء الغزو الإسرائيلي لغزة عام 2009، سكة سفر، الخميس موعدنا، وغيرهم الكثير.

ومن أعماله الأدبية: ليلة سرقة الصندوق الخشبي، البلديات، أشعة الشمس السوداء، فضلا عن أعمال دراني مثل لا تقولي خسرت، بصمة شعبان، أيام عمري وغيرهم.

تكريمات وجوائز في طريق "عبد الرحمن رشاد"

حصد الإذاعي القدير عبد الرحمن رشاد العديد من الجوائز والتكريمات، منها: الجائزة الذهبية على برنامج "حوارات التاء المربوطة" من مهرجان الإعلام العربي، وجائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مشوار بندق، وأيضا كرمه مهرجان الإعلام العربي عن مسلسل "شرق النخيل ".

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الإذاعي عبد الرحمن رشاد