الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الإذاعي عبد الرحمن رشاد

عبد الرحمن رشاد
عبد الرحمن رشاد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الإذاعي الكبير والكاتب الدرامي عبد الرحمن رشاد، حيث ولد في مثل اليوم عام 1954، وقد تولى رئاسة الإذاعة المصرية، وشبكة صوت العرب والبرنامج العام، وحاليا هو عضو في الهيئة الوطنية للإعلام.

وقدم "رشاد" مجموعة من الأعمال القصصية والأعمال البرامجية الاذاعية، وحصل على عدة جوائز ذهبية من مهرجان الإذاعة التليفزيون ومهرجان الإعلام العربي.

البداية

ولد عبد الرحمن رشاد في 21 يونيو 1954بمحافظة سوهاج، وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية عام 1976 جامعة القاهرة، وتم تعينه في وزارة التعليم العالي، ثم ندب للعمل بالإذاعة المصرية.

وحصل على العديد من الدورات التدريبية، منها، الدورة الفنية للإعلام الإذاعي، والدورة التخصصية في اللغة العربية والإلقاء، والدورة التخصصية في التخطيط الإعلامي، دورة برامج البث المباشر والبرامج الجماهيرية في سوريا.

الإذاعة المصرية

تم انتداب عبدالرحمن رشاد للعمل بالإذاعة المصرية عام 1980، ثم نقل إليها عام 1981، حيث كانت أول فترة مفتوحة قام بتقديمها كانت عن ثورة يوليو.

وبالتدرج الوظيفي والكفاءة المعهودة أصبح رئيس شبكة صوت العرب ثم رئيس الإذاعة المصرية ثم عضوا للهيئة والوطنية للإعلام حاليا.

الإنجازات الإذاعية

تم تعيين عبدالرحمن رشاد، عضوا في لجنة اختبار المذيعين الجدد بالإذاعة المصرية، والإشراف على تنفيذ الفترة المفتوحة " عازم ولا معزوم " على الهواء بالبرنامج العام.

تنفيذ نوبات العمل على الهواء بأستوديو الهواء، قراءة الأخبار والتحليلات والتعليقات السياسية، تم انتخابه رئيسا للجنة الدائمة لاتحاد الإذاعات العربية لدورة رابعة وخامسة.

كما أشرف "رشاد" على تدريب المذيعين لفن إدارة الأستوديو، وتنفيذ البرنامج اليومي والربط على الهواء وتقديم الفترات المفتوحة وقراءة الأخبار والتحليلات والتعليقات.

البرامج الإذاعية التي قدمها:

قدم عبدالرحمن رشاد، عددا من البرامج الإذاعية، منها، " حوارات التاء المربوطة، قضايا الساعة، على شط بحر السياسة، محكمة النقد، سافر مع السلامة، دعوة على الهواء، قصائد وألحان، اقرأ، دقات المسرح، عالم الاقتصاد، بلا حدود" وغيرها.

وقد فاز برنامجه "حوارات التاء المربوطة" بالجائزة الذهبية في الحوار في مهرجان الإعلام العربي بالقاهرة عام 2007.

أعماله الأدبية والدرامية:

قدم عبدالرحمن رشاد باقة من الأعمال الأدبية منها، "ليلة سرقة الصندوق الخشبي، البلديات، أشعة الشمس السوداء".

كما قدم أعمالا درامية بالإذاعة المصرية، منها، "لا تقولي خسرت أيام عمري، عبد المعين في دور المديرين، بصمة شعبان، شرق النخيل".

وقد حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان الإعلام العربي عن الحلقات المسلسلة "شرق النخيل" عام 2008، والجائزة الذهبية عن "مشوار بندق" من مهرجان الإذاعة والتليفزيون لعام 2004.

اقرأ أيضا.. مكتبة الإسكندرية تصدر «مصر الخالدة» للأطفال