الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:28 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بروس لي.. «تنين السينما الصينية» غير نظرة هوليود وساهم في شهرة الكونغ فو

بروس لي
بروس لي

سيد الفنون القتالية الذي جاء من هونج كونج ليغير بأفلامه نظرة هوليود التي كانت تظهر الآسيويين أشراراً أو خدماً، هو معلم الفنون القتالية الذي ساهم في رواج فن الكونغ فو عالميًا هو "التنين الصيني" بروس لي.

ولد بروس لي في 27 نوفمبر 1940 في سان فرانسيسكو، وتربى في هونج كونج ثم عاد إلي الولايات المتحدة وهو في عمر 18 عامًا، أحب التمثيل وشارك في المسلسل التلفزيوني The Green Hornet في 1967 وجسد من خلاله دور صديق البطل الخاضع.

أدرك حينها بروس لي أن سينما الولايات المتحدة غير مستعدة لقبول ممثل آسيوي خاصة بعد أن تم إقصاؤه من دور بطولة في المسلسل التلفزيوني Kung Fu وذهب الدور لـ"ديفيد كارادين" على الرغم من أنه ليس من أصول صينية أو على دراية بفنون الدفاع عن النفس.

أوائل السبعينات عاد بروس لي إلي هونج كونج وخلال عامين كان قد صور 4 أفلام نال بعدها شهرة عالمية وأصبح جمهور حول العالم يتابع أفلامه التي يطارد من خلالها الأشرار وينتصر للخير وساهم برشاقته ودرايته بالفنون القتالية في تعليم الكثيرين لعبة الكونغ فو، وبات بروس لي رمز للتحدي، وغير نظرة هوليود للآسيويين وبات هو "تنين السينما الصينية".

وعلى الرغم من الشهرة الكبيرة التي حققها بروس لي إلا أنه لم يجني ثمار شهرته وتوفي في 20 يوليو 1970 عن عمر 32 عامًا أثناء تواجده في مدينة هونج كونج، وكان قد أصيب بتورم في الدماغ وقال حينها الأطباء أنه كان يتناول أدوية مسكنة للألم، بينما قالت زوجته "ليندأ" أنه قبل وفاته كان يتبع نظام غذائي شديد ويعتمد على السوائل وشرب عصير التفاح والجزر.

اقرأ أيضا.. 33 عامًا على «العفاريت».. عمرو دياب غنى في الاستاد ولغز ابنة مديحة كامل