الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة: تطبيق الدورة الزراعية ابتداء من الموسم المقبل على محاصيل القمح

وزير الزراعة
وزير الزراعة

طالب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة في المحافظات بضرورة تدقيق كافة المساحة المنزرعة بالمحاصيل لضمان وصول دعم الأسمدة إلى مستحقيه.

وأضاف القصير، أن أي تعدى على الأراضي الزراعية من شأنها أن تؤدى الى حذف حيازة المعتدي عليه بالكامل، مؤكدًا أن صرف الأسمدة تتم بناء على زراعة فعلية موجودة على أرض الواقع.

ووجه وزير الزراعة بتكثيف التفتيش والمتابعة لمراجعة أي تعديات، لافتًا إلى أن تهاون سوف يتم محاسبة المقصرين ، مع تحمل المتسبب الفرق بين السماد المدعوم والسوق الحرة.

كما وجه وزير الزراعة بتنفيذ خطة توزيع التقاوي في أقرب وقت ممكن قبل موسم الزرع بناءً على خريطة الصنف وينبغي عمل الترتيبات بالاتفاق مع جميع وكالات التسويق ، خاصة بعد تقديم كل الدعم لتوسيع إنتاج البذور الجيدة وزيادة تغطيتها لضمان أقصى إنتاجية ، وبالتالي المساعدة في تقليل الفجوة الغذائية وتقليل فواتير الاستيراد مع تحقيق الربحية للمزارعين.

وفي السياق ذاته، شدد القصير على وجوب تطبيق الدورة الزراعية ابتداء من الموسم المقبل على محاصيل القمح ، وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة المساحة ، خاصة بعد إطلاق نظام الزراعة التعاقدية ، الذي يضمن للمزارعين سعرا مواتيا لمحاصيلهم ، ويشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل المهمة ، وهو أحد أهم محاور الأمن الغذائي الوطني.

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يوجه بتدقيق حصر المساحات المنزرعة فعليا