الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:04 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 معلومات عن مبنى ماسبيرو في ذكرى افتتاحه الـ63

مبنى ماسبيرو
مبنى ماسبيرو

يوافق اليوم ذكرى مرور 63 عاما على افتتاح مبنى ماسبيرو الذي ولد ليكون ساحة إعلامية لصناعة الوعي وبناء الإنسان، حيث وثق العديد من الأحداث المهمة والبرامج الثقافية والإعلامية التي تركت بصمة في تاريخ مصر والعالم العربي، مما جعله مركزًا هامًا للتوثيق والإنتاج الإعلامي.


ولأن مبنى ماسبيرو يمثل ذاكرة الأمة المصرية بالصوت والصورة، تستعرض جريدة "الطريق" 10 معلومات عن مبنى الإذاعة والتلفيزيون المصري الذي ولد ليصبح مصنعًا لإنتاج رسالة إعلامية وطنية.

ماسبيرو صوت الأمة

_ تم إنشاء ماسبيرو في عهد الرئيس جمال عبد الناصر في الخمسينيات، حيث بدأ العمل في بناء المبنى عام 1958 وافتتح رسميًا في عام 1960.

_ تم إنشاء المبنى بهدف تطوير وتحديث قطاع الإذاعة والتلفزيون في مصر، وتوفير بيئة عمل حديثة للإعلاميين والعاملين في هذا المجال.

_ يعد ماسبيرو من أبرز المعالم الثقافية والإعلامية في مصر، حيث يضم مقرات لعدد من القنوات التلفزيونية والإذاعية المصرية، ويعتبر مركزاً هاماً للإنتاج الإعلامي في البلاد.

_ عرف المبنى بكونه مركزاً للمناظرات السياسية والثقافية، حيث استضاف العديد من الندوات والمناقشات حول مواضيع مختلفة، وشهدت بعض هذه الأحداث مشاركة بعض الشخصيات السياسية والفنية البارزة في البلاد.

_ نقل مبنى الإذاعة والتليفزيون خطاب الرئيس عبد الناصر أمام مجلس الأمة بمناسبة احتفالات الذكرى الثامنة لثورة 23 يوليوعام 1952، هو الخطاب الذى حرك مشاعر الفخر والانتماء الوطني لدى المصريين والعرب.

_ يحتوي مبنى ماسبيرو على شبكة من التليفونات تتسع لأكثر من ألفي خط تتجمع في سنترال أوتوماتيكي يربط بين جميع الأقسام الإذاعية والتليفزيونية.

_ تكون المبنى من عدة أقسام يشمل في العديد من المهارات والأعمال الإذاعية والتليفزيونية فكان من بينهم قسم الخدع السينامائية وأفلام الرسوم المتحركة.

_ وقد شهد ماسبيرو أيضًا بعض الأحداث الأليمة، مثل أحداث عام 2011 التي أدت إلى وفاة وإصابة العديد من المتظاهرين، والتي أثارت جدلاً واسعاً في الرأي العام المصري والعالمي.

_ أبرز الشخصيات الناشطة في تاريخ ماسبيرو الفنان عمر الشريف والإعلامي حمدي قنديل والفنانة شادية وغيرهم.


لماذا سمي مبنى ماسبيرو بهذا الأسم؟

_ تعود تسمية مبنى ماسبيرو إلى العالم الإيطالي «جاستون ماسبيرو»، والذي كان شغل منصب رئيس هيئة الآثار في مصر.

_ واقترح تسمية المبنى تكريمًا لعالم الفيزياء الإيطالي «ماسبيرو» الذي عاش في القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا: بشرى سارة لملاك وحدات «ماسبيرو».. التسليم في هذا الموعد | الأخبار