الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيد الواحة المنسي.. اكتشاف ديناصور مصري عاش منذ 75 مليون سنة

الديناصور المصري
الديناصور المصري

نجح فريق دولي بمشاركة علمية مصرية من توثيق اكتشاف ديناصور مصري من نوع جديد آكل للعشب وعاش على ضفاف الأنهار والأشجار قبل نحو 75 مليون سنة قرب الواحات الخارجة بصحراء مصر الغربية.

وأعلنت جامعة المنصورة في منشور عبر صفحتها الشخصية على موقع «فيسبوك» عن مشاركة عالم الحفريات المصري هشام سلام، مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وبلال سالم عضو الفريق البحثي بسلام لأب بتوثيق اكتشاف الديناصور المصري بالتعاون مع فريق دولي ألماني.

اكتشاف ديناصور مصري

وفي هذا الشأن، قال هشام سلام عالم الحفريات، إن الدراسة البحثية نشرت بالأمس في مجلة «الحفريات الفقارية JVP»، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف بقايا الديناصور في عام 1977 على يد علماء من ألمانيا وتنقل الديناصور المصري لمدة نصف قرن بين المتاحف والجامعات الألمانية إلى أن استقر في متحف التاريخ الطبيعي ببرلين.

وأضاف سلام، أن الديناصور المصري سمي باسم «إيجاي سيمخو» وهو اسم مقتبس من اللغة المصرية القديمة وينقسم معناها إلى قسمين فالمقطع الأول إيجاي تعني سيد الواحة أما المقطع الثاني لسيمخو تعني المنسي ليكون اسمه باللغة العربية «سيد الواحة المنسي» نظرًا لنسيانه في خزائن المتاحف الألمانية.

أهمية مركز جامعة المنصورة للحفريات

وتابع عالم الحفريات المصري، أن مصر استعادت سيادتها وهيمنتها على التاريخ الثري من الفريات الفقارية وذلك بعد إنشاء مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية للدراسة الحفريات المكتشفة والتي تم نقلها إلى خارج ونسنها مع مرور الوقت.

من جهته، قال بلال سالم المعيد بجامعة بنها وعضو الفريق البحثي بسلام لاب، إن اكتشاف الديناصور المصري «إيجاي سيمخو» والذي يطلق عليه سيد الواحة المنسي يمثل إنجازًا علميًا هامًا وذلك لأنه ساهم في إثراء فهم الإنسان للماضي البعيد وتطور شكل الديناصورات على مر العصور.

ما سبب موت الديناصورات؟

انتهى عصر الديناصورات قبل 66 مليون سنة عندما ضرب كويكب عرضه 12 كيلومترا شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، وكان ذلك السبب الرئيسي في انقراض تلك الكائنات العملاقة.

اقرأ أيضا: العثور على ديناصور اللص العملاق بعد 75 مليون سنة | المنوعات | الطريق