الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:26 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأرقام.. خبير اقتصادي يكشف لـ «الطريق» مميزات التبادل التجاري بين مصر وتركيا

التبادل التجاري بين مصر وتركيا 
التبادل التجاري بين مصر وتركيا 

تؤكد العلاقات بين مصر وتركيا على حرصها الشديد بالملف الاقتصادي، حيث أن الخبراء في هذا الشأن أكدوا أن التبادل التجاري من أولويات الاتفاقيات بين البلدين، وذلك عن طريق الاستفادة بمعدلات الصادرات والواردات.

العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا


في سياق متصل، كشف الدكتور كريم العمده، الخبير الاقتصادي الدولي، حجم العلاقات بين مصر وتركيا الاقتصاد في خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن هذه العلاقات قوية منذ عقود ماضية، حيث أنه كان هناك توتر في العلاقات السياسية ولكن لم ينعكس بالشكل المؤثر على حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالتالي تركيا من الشركاء التجاريين المهمين لمصر.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا


أردف الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ «الطريق»، أنه في عام 2016 كانت الصادرات المصرية لتركيا تصل إلى مليار و300 مليون دولار، في عام 2022 وصلت إلى 3 مليار دولار، فضلاً عن أن مليار و900 مليون صادرات من السلع الصناعية، حيث أننا نصدر ب «مليار» دولار مواد كيماوية ودهانات وغيرها، بالإضافة إلى المواد البترولية "غاز طبيعي" ومعادن.

أهم الصادرات والواردات بين مصر وتركيا


تابع الدكتور "العمدة" أن هناك 600 مليون من الصادرات المصرية، تقريباً خاصة الخيوط والغزول وباقي المنتجات المخصصة في تصنيع الملابس، لافتاً إلى أن الصادرات المصرية في 2022 وصلت إلى 800 مليون دولار تحديداً للمواد البترولية، من الغاز الطبيعي، وباقي مشتقات النفط، بمعدل مرتفع الى 10 مليون.

تبادل السلع الصناعية بين مصر وتركيا


أوضح «كريم» أن الواردات من تركيا إلى مصر فى عام 2016 تصل إلى 2 مليار و 400 مليون، مبيناً أنه في عام 2022، 3.5 مليار ، بالتالي أهم الواردات القادمة من تركيا تقدر ب 2 مليار و700 مليون سلع صناعة تتمثل في ملابس ومنسوجات، أجهزة كهربائية قطاع غيار سيارات والالكترونيات وغيرها.

السلع المحلية بين مصر وتركيا


واصل أن هيكل التجارة بين مصر وتركيا يتمركز حول سلاسل التوريدات من السلع المصنعة محلياً، مشيراً إلى أن الأمر يعني إعتماد عدد من الصناعات التركية على مصر، بالإضافة إلى أن نفس الاعتمادات تقع على مصر، حيث أن الاستثمارات التركية في مصر تزيد عن 2 مليار دولار.

زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وتركيا


نوه إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا عقب تعزيز العلاقات السياسية سوف يزيد من المعدلات الحالية، حيث أن هناك وعود بأن زيادة حجم الزيارات المتبادلة سوف يرتفع الاستثمار بشكل كبير، مشدداً على أننا نقترب من أن مصر تكون أهم شريك تجاري في أفريقيا والمنطقة لتركيا.


الأزمات الاقتصادية بين مصر وتركيا


أضاف أن الدولتين مصر وتركيا يعانون من أزمة اقتصادية، وبالتالي اعتقد أن معالجة هذه الأزمة في التقارب بين البلدين، حيث أن تركيا دولة صناعية، وتمتلك جزء لا بأس به من التكنولوجيا، منوهاً إلى أن مصر تمتلك الغاز الطبيعي وبترول والطاقة المتجددة، وهذا ما تحتاجة، بالتالي توطيت العلاقات وتعزيزها سوف يعزز من الإطار الاقتصادي.

اقرأ أيضا: الإحصاء: 6 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والهند ...