الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزير الخارجية يكشف لـ «الطريق» دور الدبلوماسية في عودة العلاقات بين مصر وتركيا

مساعد وزير الخارجية يكشف لـ«الطريق» دور الدبلوماسية في عودة العلاقات بين مصر وتركيا
مساعد وزير الخارجية يكشف لـ«الطريق» دور الدبلوماسية في عودة العلاقات بين مصر وتركيا

حققت الدبلوماسية المصرية نجاحا كبيرا في عودة العلاقات بين مصر وتركيا، وذلك من خلال العديد من اللقاءات التي أدت إلى التوافق بين البلدين بشكل كامل، لاسيما عن أن الدبلوماسية لها العديد من الأدوار في مختلف القضايا المتعلقة بالمنطقة في الداخل والخارج.

مميزات عودة العلاقات بين مصر وتركيا

في هذا الصدد، أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن عودة العلاقات بين مصر وتركيا، وتحديداً زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة يأتي في إطار التحسن الكبير في العلاقات المصرية التركية، بالإضافة إلى تبادل وتعيين سفراء في البلدين، مشيراً إلى أن سفير تركيا تسلم مهام عمله في القاهرة، أيضاً سفير مصر تسلم مهام عمله في أنقرة.

مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا

تابع مساعد وزير الخارجية، في تصريح خاص لـ «الطريق»، أن هناك إرادة سياسية مشتركة لطي صفحة الماضي، بالإضافة إلى بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا، فضلاً عن أن هذه العلاقات خدمة الشعبين المصري والتركي، وذلك في إطار المصالحات التي تتم على مستوى الشرق الأوسط، وبين العديد من الدول العربية والقوى الإقليمية مثل إيران وتركيا.

دور الدبلوماسية في الخلافات بين مصر وتركيا 2013

أردف السفير «هريدي»، أن الدبلوماسية المصرية منذ عام 2013 تحديداً ثورة 30 يونيو منذ قطع العلاقات بين مصر وتركيا تتعامل مع السياسة التركية، وتدخلها في الشأن الداخلي المصري، مشدداً على أنه استطاعت الوقوف والتصدي لهذا التداخل بجدية وحزم وفرض السيادة المصرية، وتخطي هذه المرحلة.

الدبلوماسية وإدارة الخلافات بين مصر وتركيا

واصل "حسين" أن الدبلوماسية المصرية والدولة أيضاً استطاعت إدارة العلاقات مع تركيا بطريقة رشيدة ورزينه وعاقله، حيث أننا حالياً ننظر إلى المستقبل في كيفية تعميق العلاقات بين مصر وتركيا في كافة المجالات.

دور الدبلوماسية منذ عقود ماضية

قال إن الدبلوماسية المصرية من أقدم مدارس الدبلوماسية في العالم، حيث أن لديها خبرات متركمة في التعامل مع قضايا الحرب والسلام والتنمية الاقتصادية، لافتا إلى أن الدبلوماسية لديهم خبرات كبيرة أيضاً في التعامل الأزمات على مستوي إقليم الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم العربي وحوض البحر المتوسط.

مميزات الدبلوماسية في عودة العلاقات بين مصر وتركيا

أوضح أن الدبلوماسية المصرية فاعلة وطنية نشيطة، بالإضافة إلى أنه تمتلك تاريخ عريق من الصولات والجولات على مدي عقود ماضية، مبيناً أن الدبلوماسية في حالة تطوير دائماً وتمتلك المزيد من آليات العمل في التعامل مع كافة القضايا.

اقرأ أيضا: وزير البترول الأسبق لـ«الطريق»: لا مانع لتوقيع اتفاقيات الغاز بين مصر وتركيا