الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول الأسبق لـ«الطريق»: لا مانع لتوقيع اتفاقيات الغاز بين مصر وتركيا

العلاقات بين مصر وتركيا جعلت جميع أنظار العالم تترقب المباحثات المقرر عقدها في 27 من الشهر الجاري، وبالتالي هل سيكون لملف الطاقة وتحديدًا الغاز جانبا من الاتفاقيات، أم سيكون آخر الأوراق التي ستلعب به الدولتين في تعزيز العلاقات.

في السياق ذاته، يرى المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أنه لا يوجد موانع لتوقيع اتفاقيات بشأن الغاز، وذلك خلال عودة العلاقات بين مصر وتركيا، حيث أن الجانب التركي كان أكبر مستورد للغاز الطبيعي، موضحًا أن عودة العلاقات بين البلدين سوف تشهد طرفات كبيرة من تعزيز التعاون في مجالات عديدة.


علاقات مصر وتركيا وملف الغاز

وبشأن الخلافات بين تركيا واليونان فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية، قال "وزير البترول الأسبق"، في تصريح خاص لـ«الطريق»، إن التواجد المصري في الشراكة مع قبرص واليونان في تحالف الشرق المتوسط، بالإضافة في عودة العلاقات بين مصر وتركيا سوف يزيل أي خلافات من وجه نظري الشخصية، فضلا عن أنه من المفترض وجودنا في هذا المباحثات يعمل على تهدئة الأوضاع، وبالتالي من الممكن انضمام تركيا إلى اتفاقية شرق المتوسط.


تعاون بين مصر وتركيا في كافة المجالات

وأردف المهندس «كمال»، أن كل ما يدور هو اعتقاد شخصي سواء كان في مجال الطاقة أو غيرها، حيث أن الوقت الحالي لا أحد يعلم خطوات أجندة اللقاء، وما سيحدث خلال المباحثات بين مصر وتركيا، مضيفاً أن هذا اللقاء هو الأول بعد خلافات دامت لـ10، وبالتالي لا يعلم ما سيدور في اللقاء الأول بين الرئيس السيسي والرئيس التركي "أردوغان".


الغاز ضمن أسباب الخلافات بين مصر وتركيا؟

كما أوضح «أسامة» أن النازعات بين مصر وتركيا كانت بسبب سياسي وليس بسبب حقوق الغاز أو غيرها من المشتقات البترولية، مبينًا أن اللقاء من الممكن أن يصل إلى موضوعات كثيرة واتفاقيات أكثر ليس فقط بشأن ملف الطاقة، ولكن اللقاء الأول هو لقاء استطلاعي، يستهدف تجنب الخلافات وعودة العلاقات.


مصر وتركيا وشركات التنقيب

والسؤال عن هل تملك مصر أو تركيا شركات للتنقيب عن حقول الغاز، لافتا إلى أن مصر وتركيا وغيرها من باقي الدول لا يمتلكون القدرة والخبر والكفاءة بشأن التنقيب عن الغاز، مشدداً على أن هذا النوع من الشركات محدود للغاية، وتكاد تكون معدودة على أصابع اليد، لا سيما أن هذه الشركات مخصصة لعمليات البحث والاستكشاف والتنقيب، لذا نجد أنها محدود جدا.

خبير سياسي لـ«الطريق»: علاقات مصر وتركيا تمثل استقرارا للشرق الأوسطالأمس الإثنين، 17 يوليو 2023 04:59 مـ

موضوعات متعلقة