الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:36 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإعلان عن مواعيد انقطاع الكهرباء في مصر.. كيف تحمي أجهزة منزلك من التلف؟

انقطاع الكهرباء في مصر
انقطاع الكهرباء في مصر

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر توحيد نظام تخفيف الأحمال، اعتبارًا من مساء أمس، على أن يتم فصل التيار الكهربائي في الفترة من (قبل رأس الساعة بـ10 دقائق إلى ما بعدها بـ10 دقائق)، بينما سيستمر وقت التخفيف لمدة ساعة من وقت الفصل ولا يزيد عن ذلك، ولكن عودة التيار الكهربائي المفاجئة قد تؤدي إلى تعطل الأجهزة المنزلية إذا كانت موصلة بالقابس الكهربائي، ويمكن لبعض الخطوات البسيطة أن تحمي الأجهزة الكهربائية من التلف بسبب تذبذب التيار.

انقطاع الكهرباء

وفي غضون أزمة انقطاع الكهرباء قدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك خطوات أساسية لحماية الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار الكهربائي، فينصح عند انقطاع الكهرباء أولا بفصل اللمبات المضاءة والأجهزة الكهربائية، وترك لمبة واحدة فقط تعمل حتى تكون دليلًا لمعرفة عودة التيار، كما يجب فصل جميع الأجهزة عن القابس الكهربائي المباشر.

وأثناء فترة انقطاع الكهرباء ينصح بعدم فتح باب الثلاجة، إلا عند الضرورة لمنع فقد البرودة، حيث يمكن للثلاجة المملوءة أن تساعد على حفظ الغذاء بحالته لنحو 6 ساعات.

أما بعد عودة التيار الكهربائي فينصح بالانتظار لعدة ثوان قبل توصيل الأجهزة مرة أخرى حتى استقرار التيار والتأكد من عدم تذبذبه ليكون مناسبا لعمل الأجهزة ولا يضر بها.

مشترك الكهرباء

أما بشأن المشترك الكهربائي، يجب استخدام الأنواع متعددة الفتحات المزودة بحماية من اندفاع التيار، وينصح عند شراء المشترك الكهربائية، أولا بالابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات القياسية ومعايير الجودة، وأن يحتوي على زر حماية عمومي للحماية حتى يفصل أتوماتيكيا عند زيادة الأحمال.

وتضمنت الإرشادات أيضا، توصل الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك العالي مثل الثلاجة والميكروويف والفرن والغسالة والمجفف مباشرة بالكهرباء بدون مشترك كهرباء.

اقرأ أيضًا.. تخفيف أحمال الكهرباء.. إليك مدد انقطاع التيار وتوقيت عدم استخدام المصاعد