الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة توضح مخاطر «لسعة القنديل» وطرق التعامل مع الإصابة

لسعة القنديل
لسعة القنديل

أوضحت الدكتورة نيرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة حلوان، أن لسعة القنديل تكون عبارة عن حرق كيميائي في الجلد لأنه يحاول أن يحمي نفسه بإصابة المحيطين به عن طريق مادة كيماوية تتسبب في حروق للجلد.

وأشارت الدكتورة نيرمين بدر في فيديو عبر صفحة وزارة الصحة والسكان، أن المادة الكيماوية التي تنتج عن لسعة القنديل تعتبر مادة قلوية وبالتالي هناك مجموعة من الإجراءات الأولية التي يجب إتباعها لتقليل مخاطر الإصابة.

إجراءات تقليل مخاطر لسعة القنديل

ونوهت "بدر" خلال حديثها، أن القنديل يحاول حماية نفسه فأي مساحة لمسها من الجلد هتصاب بالحرق لذا يجب أن يتم تعريض المكان المصاب لمادة حمضية مثل الخل أو ماء جاري لتقليل المادة القلوبة التي أفرزها القنديل.

وأشارت إلى أنه يمكن استخدام أدوية مسكنة لتقليل الالتهاب ومواد موضعية لتقليل الحرق مثل جل الصبار ومضادات الالتهاب من الصيدليات وفي حالة وجود رتفاع في الحرارة ووجود لون أبيض ينتج عن الحرق يجب الذهاب فورا للمستشفى لأنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.

سبب كثرة القناديل


وعن سبب كثرة القناديل وزيادتها الفترة الأخيرة، أوضحت أنها تزيد عندما نستخدم البلاستيك بشكل كبير لأنه يقضي على السلاحف التي تعتبر العدو الطبيعي للقناديل وبالتالي يجب ترشيد استخدام البلاستيك ومحاولة الحفاظ على البيئة لتقليل القناديل.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي جسمك من حروق الشمس؟.. «الصحة» توجه نصائح