الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:40 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

هل تتفق مصر وتركيا على التبادل التجاري بالعملة المحلية؟.. خبيرة مصرفية تحسم الجدل

هل سيكون هناك إتفاق بين مصر وتركيا للتبادل التجاري بالعملة المحلية؟.. خبيرة مصرفية تحسم الجدل 
هل سيكون هناك إتفاق بين مصر وتركيا للتبادل التجاري بالعملة المحلية؟.. خبيرة مصرفية تحسم الجدل 

في ضوء عودة العلاقات بين مصر وتركيا، يتطرق الأمر إلى طرح العديد من الأسئلة حول مِلَفّ الاقتصاد بين البلدين، ولكن هناك سؤالًا بشأن هل سيكون هناك اتفاقية التبادل التجاري بالعمل المحلية، في ظل تعزيز التعاون المشترك.


العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا

في الشأن ذاته، قالت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إنه في ظل عودة العلاقات بين مصر وتركيا، وما يدار حول التبادل التجاري بالعملة المحلية، كل شيء وارد تحديدًا عقب تلاشي الخلافات وعودة العلاقات، مشيرة إلى أن هناك حجم كبير من المعاناة في انخفاض العمل في إطار تبادل العملات.


الأوضاع الاقتصادية بين مصر وتركيا

أردفت «الخبيرة المصرفية»، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الاقتصاد التركي حاليًا لم يعد مثل المدّة الماضية، وبذلك أخذ ترتيبات كبيرة اقتصادية من أجل التماسك وعدم الهبوط، فضلًا عن أنه كان يعاني من ارتفاع في التضخم غير عادي، بالإضافة إلى انخفاض في سعر العملة بشكل كبير وحاد.

الإجراء المتخذة قبل التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالعملة المحلية

أضافت الدكتورة «الدماطي»، أن هناك إتاحة لاتفاقية التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالعملات المحلية، ولكن الأمر يحتاج إلى دراسة شاملة من قبل مصر للاقتصاد التركي، بالإضافة إلى معرفة كافة المشكلات التي يعاني منها، وبذلك معرفه أيضًا حجم الفوائد الخاصة بها.

مصر وتركيا في منظمة واحدة، هل يحدث؟

بشأن إمكانية دخول تركيا في منظمة البريكس، لفتت "سهر" إلى أن «البريكس» يعد موضوعًا اقتصاديا سياسيًا، حيث إن الانضمام لهذه المنظمة ليس اقتصادي فقط، مبينه أن الدخول يعد رؤية لوجود أقطاب أخري اقتصاديًا في الأقل، وبذلك الانضمام يحتاج إلى موافقات سياسية كبيرة.


استراتيجية جديدة بين مصر وتركيا

أوضحت أن تعميق العلاقات بين مصر وتركيا يأتي في إطار الوصول إلى استراتيجية جديدة، وبذلك تتمثل في حجم الزيارات بين رئيسي الدولة، بالإضافة إلى وضع أسس للاتفاق بينهم، على رأسه الاتفاق الاقتصادي.


حل الخلافات السياسية بين مصر وتركيا

تابعت أنه من وجهة نظري سيكون الاتفاق على المحاور التي كانت سببًا في الخلافات، ما يمثل إيجابية في تعزيز التعاون المشترك، مضيفة أن هذا الأمر سيتم توثيقه في مجموعة اتفاقيات اقتصادية، بالتالي موضوع العملات يحتاج أولا إلى دراسة، حيث إن تركيا تعاني مثلنا من أزمات اقتصادية.

اقرأ أيضا: مساعد وزير الخارجية يكشف لـ «الطريق» دور الدبلوماسية في عودة العلاقات بين