الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:10 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفيدرالي الأمريكي» يحسم مصير الفائدة خلال ساعات.. وتوقعات بالرفع

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

تنتظر الأسواق الأمريكية والعالمية، نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023، بعد تراجع معدلات التضخم الأساسي في الولايات المتحدة خلال يوليو الماضي لمستوى 3% خلال يونيو 2023.

الفيدرالي يحسم مصير الفائدة الأمريكية خلال ساعات

ويعُقد الآن اجتماع الفيدرالي الأمريكي، لحسم مصير سعر الفائدة الأمريكية في الفترة المقبلة، وسط توقعهات البعض باتجاه الفيدرالي لـ رفع الفائدة بنسبة ضئيلة لن تتخطى الـ 0.25%.

ورفع الفيدرالي الأمريكي، معدلات الفائدة بنسب متفاوتة في اجتماعه السابقة، لكبح جماح التضخم والسطرة على ارتفاع الأسعار في السوق الأمريكية، وعلى خطى الفيدرالي كانت تلجأ البنوك الخليجية لـ رفع معدلات الفائدة بنفس نسب الفيدرالي.

وتوقع كبير الاقتصاديين الأميركيين في بنك أوف أميركا، مايكل جابين، أن يتجه الفيدرالي الأمريكي لـ رفع معدلات الفائدة تارة أخرى، مشيراً إلى أن معظم أعضاء اللجنة يعتقدون أن هناك حاجة إلى مزيد من إعادة التوازن بين العرض والطلب لضمان استقرار التضخم.

وتشير التوقعات على أداة «فيد ووتش» إلى احتمالية بنسبة 99 %، أن يتجه الفيدرالي الأمريكي في اجتماع يوليو الجاري لرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في اجتماع يوليو.

من جانبه، قال الباحث في معهد «بيترسون» للاقتصاد الدولي، جوزيف غانيون، في تصريحات لـ وكالة فرانس برس، «إذا اضطررت إلى المراهنة، فسأراهن على أنهم سيرفعون سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل».

ووفقا لـ بيانات رسمية، انخفض معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو 2023، إلى مستوى 3 % (بينما كانت التوقعات تشير إلى تراجع المعدلات إلى 3.1 %) مقابل 4 % في مايو.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر