الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:58 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز للمرأة الزواج من آخر بعد وقوع الطلاق الشفوي؟.. أزهري يوضح

الطلاق الشفوي
الطلاق الشفوي

تساؤلات كثير بشأن وقع الطلاق الشفوي إذا تلفظ به الزوج لزوجته في حالة غضب، لذلك ذكر الفقهاء أن الطلاق يقع إذا كان الزوج قاصدًا بذلك الإنفصال.

أركان وشروط الطلاق

كشف الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، ضوابط وقع الطلاق الشفوى، لافتا إلى أنه يتم التحقيق مع الزوج مع في دار الإفتاء المصرية أو في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، للتحقق من الألفاظ والنوايا وبعدها يتم الفصل لها سواء بوقوع الطلاق وحواز توثيقه أو أنه لم يحدث بالأساس أو أنه يمين كفارة.

وقال "المطيعي"، أنه على المطلق أن يُبادر في توثيق الطلاق فَوْرَ وقوعِه؛ حِفاظًا على حُقوقِ المطلَّقة وأبنائها، مؤكدا أن عدم توثيق الطلاق يَكفُل توقيع عقوبةً تعزيريَّةً رادعةً على مَن امتنع عن التوثيق أو ماطَل فيه؛ لأنَّ في ذلك إضرارًا بالمرأة وبحقوقها الشرعيَّة.

هل يحل للزوجة الزوج من آخر بعد وقوع الطلاق الشفوي؟

واستكمل العالم الأزهري، أنه لا يحل للزوجة الزواج من آخر بعد وقوع الطلاق الشفوي، إذ لا يحل لها الزواج إلا إذا كانت هناك وثيقة طلاق رسمية لدى المأذون، فالملطقة طلاقًا شفويًا لا يحق لها أن تتزوج زوجا آخرا إلا بوجود وثيقة طلاق رسمية.

وأوضح "المطيعي"، أن في حالة زوج الزوجة من آخر بعد الطلاق الشفوي يحق لزوجها الأول أن يرفع عليها قضية جمع بين زوجين إذا لم يقر أو يعترف بهذا الطلاق.

وأضاف العالم الأزهري، أنّ المرأة من الممكن أن تدخل في مشكلات وتحتاج لشهود لإثبات الطلاق الشفوي، وتدخل المرأة في مشاكل كثيرة.

وأضاف "المعيطي"، أنه من الممكن أن يكون الزوج في حالة غضب شديد أو غير متزن نفسيًا ويطلق زوجته طلاقًا شفويًا، وأن الطلاق الموثق، هو فرصة لمراجعة الزوجين بعضهما وحل الخلافات بينهما، ويهدف إلى التماسك الأسري.

واختتم "المطيعي"، أن الطلاق حينما يكون موثقًا سيعطي فرصة أكبر للزوجين لمرجعة نفسيهما، لذلك فان الحل لدرء المشكلات وتجنب الخلافات الأسرية هو أن يكون الطلاق موثقًا.


اقرأ أيضا:الزيادة السكانية تهديد لجهود الدولة.. إحصائيات مرعبة عن معدل المواليد في مصر