الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزيادة السكانية تهديد لجهود الدولة.. إحصائيات مرعبة عن معدل المواليد في مصر

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

تُعد الزيادة السكانية ناقوس خطر يهدد المجتمع، ويلتهم إنجازات الدولة فى وقت قصير، وفي ضوء إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول عدد سكان مصر بالداخل لـ104 ملايين و250 ألف نسمة، بزيادة قدرها 250 ألف نسمة خلال 56 يومًا في الأول من شهر أكتوبر الماضي، إذ تأتي مصر في المرتبة الأولى عربيًا من حيث عدد السكان، والثالثة إفريقيًا.

تحديد النسل جائز شرعًا

قال الدكتور علي المعيطي، أحد علماء الأزهر، إن تحديد النسل جائز شرعًا، وإنه يجوز للزوجين أن يلتمس وسيلة من الوسائل المشروعة لتنظيم عملية الإنجاب بصورة تناسب ظروفهما، حتى يستطيعوا لتوفير حياة كريمة لأحبائهم والحفاظ عليهم من التشرد.

وأضاف المعيطي، أن رأي الدين يدعو دائمًا للتوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدي الزيادة السكانية إلى الفقر، مؤكدًا أنها تخلق مشكلات عديدة داخل المجتمع كالمدارس والمستشفيات، كما استنبط الإمام الشافعي ذلك من قوله عز وجل: «فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا».

وتابع المعيطي، أن تنظيم الأسرة من الأمور الجائزة شرعًا، وهذه المنظومة التي نسير عليها متسقة مع منظومة التشريعات المصرية، موضحا أن الإسلام يدعو للغنى وليس الفقر ويدعو للارتقاء بالمجتمع والأسرة، فضلا عن أن إضاعة المرء لمن يعول ليس فقط بعدم الإنفاق المادي بل يكون بالإهمال في التربية.

حملات توعوية

وفي سياق ذاته، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الحملات التوعوية لها أهمية كبيرة جدًا لمواجهة الزيادة السكانية، فلابد من توعية المواطنين بمخاطر الزيادة، متابعة أن تنظيم الأسرة يحقق التنشئة الاجتماعية والنفسية والبيئية الصحية للمجتمع

وطالبت خضر، من وسائل الإعلام والمؤسسات الدينية بنشر الوعي و بدعم حملات الدولة التوعوية وإطلاقها باستمرار على كافة المنصات الإعلامية، مشيرة إلى أن المواطنين عليهم إدراك أهمية المشروع القومي لتنمية وتنظيم الأسرة الذي أطلقته الدولة العام الماضي.

واختتمت خضر، أن الهدف من انتشار الحملات بصدى واسع في كافة محافظات الجمهورية، هو توفير الخدمات الصحية لهم، وتواجد قوي لهذه الحملات في الجامعات والمدارس والمنازل أيضًا، ودورها في توفير فرص عمل للشباب، وتحديدًا لتقليل النمو السكاني المتزايد، فلابد من وصولها لجميع أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضا:علاقة بركان «مونا لوا» والتغيرات المناخية بدوران الحيوانات حول نفسها