الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:07 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأكثر سخونة».. الطقس يكشر عن أنيابه في شهر يوليو على العالم

حالة الطقس
حالة الطقس

على غرار الارتفاع الشديد غير مسبوق في درجات الحرارة، التي يشهدها العالم هذه الأيام والتي سجلت ارتفاع قياسي هذا الشهر وفقا لتقرير صدر أمس الخميس، عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالاشتراك مع خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ.

نوهت الأمم المتحدة بأن الأسابيع الـ 3 الأولى من يوليو كانت الأكثر دفئا التي تم تسجيلها على الإطلاق خلال هذه الفترة من السنة، كما أن الشهر الحالي في طريقه ليكون الأكثر سخونة على الإطلاق.

عواقب ارتفاع درجات الحرارة

وعلق أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس، على العواقب الوخيمة لهذا الارتفاع القياسي في درجات الحرارة واصفا أنها "واضحة ومأساوية" حيث تجرف الأمطار الموسمية الأطفال وتهرب العائلات من لهيب النيران وينهار العمال بسبب الحر الشديد.

الأكثر سخونة

أما بشأن مصر فقد نوهت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، في تصريحات سابقة لها، بأن تأثير الموجة الحارة لازال مستمراً في مصر اليوم بتسجيل أعلى ارتفاعات في درجات الحرارة.

ومن جهتها أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة هذه مرتبطة بموجات الحر في أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، والتي كان لها تأثير بالغ على صحة الناس والبيئة والاقتصادات فضلا عن التسبب في حرائق كبيرة للغابات في بلدان مثل كندا واليونان.


صيف قاس

وفي السياق ذاته قالت الأمم المتحدة أن هذا الصيف "قاس" بالنسبة لأجزاء شاسعة من أميركا الشمالية وأفريقيا وأوروبا، مؤكدا أنها "كارثة" للكوكب بأسره.

اقرأ أيضًا.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس اليوم الجمعة