الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:07 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية حذف بيانات السيارة من على كمبيوتر المرور.. قانوني يوضح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تفاصيل حذف بيانات السيارة الملاكي من على جهاز الحاسب الآلي داخل الإدارة العامة للمرور تجرى بناء على أمرين أولهما أن السيارة مباعة إلى مالك فى محافظة جديدة، وبالتالي تسلم لوحات السيارة إلى المرور القديم الخاص بالسيارة لحين نقل الملكية في المرور الجديد واستلام المالك لوحات معدنية من المحافظة التي يتبع لها وحينها تحذف بيانات السيارة من الجهاز. وفقا لما ذكر الخبير القانوني حسام حسن.

أضاف الخبير من خلال تصريحاته لموقع الطريق أنه يجرى نقل ملكية السيارة الملاكي بإجراء قانوني مؤقت وعند إتمام الفحص الفني ونقل ملكية السيارة إلى مكان إقامة المالك الجديد تكون بيانات السيارة وفق أرقام اللوحات المعدنية الجديدة الخاصة بأرقام وحرف السيارة الخاصة بالمحافظة.

وتابع: "في حالة حذف بيانات المركبة الملاكي بسبب وجود تلاعب في موتور السيارة وأن المالك قام بتغيير موتور السيارة دون تقديم الأوراق الرسمية لهذا الإجراء الذي يثبت أن موتور السيارة تم شراؤه بأوراق رسمية وعندها يتم تسجيله وإعادة تسجيل بيانات السيارة بعد تجديد الترخيص عن طريق الفحص الفني الكامل للموتور".

واختتم: "في حالة أن الموتور ليس له أوراق فإن حذف بيانات السيارة من على شاشة الكمبيوتر سيظل مستمرًا ولا يمكن إعادة تجديد رخصة السيارة إلا بعد تقنين أوراقها، كما أن مالك السيارة يقع تحت المسائلة القانونية في حالة إذا كان الموتور مسروقًا فهنا يكون ارتكب جريمة جنائية توجب المسائلة والحبس".

اقرأ أيضا: قرار عاجل من وزير الداخلية بشأن تعاقدات صندوق مشروعات الأراضي