الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:51 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش صيف عادي».. الأرصاد الجوية: دول البحر المتوسط تشهد درجات حرارة غير اعتيادية

درجة الحرارة في أوروبا
درجة الحرارة في أوروبا

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانًا عبر صفحتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن درجات حرارة غير اعتيادية شهدتها دول أوروبا المطلة على البحر المتوسط في شهر يوليو الجاري.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن درجة حرارة جزيرة صقلية المطلة على البحر المتوسط وصلت إلى 47 درجة، وتعد هذه أعلى درجة في سجلها المناخي علي الإطلاق، لأنها تجاوزه بفارق 2 عن ما تم تسجيله عام 1999.


درجة الحرارة في مدن العالم

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية، أن سردينيا المطلة على البحر المتوسط سجلت رقمًا قياسيًا جديد في أوروبا بأكملها، حيث وصلت إلى نحو 48.2%، مشيرة إلى أن هذه أعلى درجة حرارة مسجلة في سجلها المناخي منذ عام 1791.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية، أنها تتحدث عن درجات حرارة الهواء وليس درجة حرارة سطح الأرض، لذلك لا تعتبر تلك الموجة الحارة حرارة صيفية عادية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة التي تم رصدها حاليًا كسرت السجل المناخي بهامش واضح وصل إلى نحو 2.2 درجة مئوية.


خرائط الطقس أوروبا

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة التي رصدتها جاءت من محطة الطقس التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، موضحة أن درجة الحرارة الحالية شيئًا استثنائيًا لا يمكن وصفه بكلمة تسمى بـ «الصيف».

ولفتت الأرصاد الجوية إلى أن أوروبا وشمال أفريقيا شهدت درجات حرارة قياسية تفوق معدلاتها الطبيعية بدرجات كبيرة خلال موجة شهر يوليو، ويرجع السبب للقبة الحرارية المتمركزة في معظم الدول خلال الأيام الماضية، مؤكدة أنها نوهت عن ظاهرة القبة الحرارية من قبل.

ما معنى القبة الحرارية

وهي ظاهرة جوية تسمى بـ «الستراتوسفير» وتكون درجة الحرارة فيها متدنية ووتميز بطبقات جو باردة أما طبقات الجو السفلية مرتفعة الحرارة، وهذا الفرق الحراري يحدث بين الطبقتين يعمل بما يسمى بـ القبة الحرارية.

اقرأ أيضا: الأرصاد تكشف حالة الطقس بدءًا من الغد حتى نهاية الأسبوع | التقارير | الطريق