الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:37 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب ظاهرة النينو.. دول البحر المتوسط تحترق والسلطات لا تستطيع السيطرة عليها

حرائق الغابات
حرائق الغابات

تعاني حاليًا دول البحر المتوسط من حرائق الغابات التي تسببت في مقتل عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وذلك بسبب ظاهرة النينو المرعبة والتي تداول حولها عدة تقارير تحذيرية موثقة بتنبؤات الخبراء تفيد بأن هناك عدد من البلدان ستتعرض إلى حرائق شاسعة.

ويستعرض "الطريق" أبرز الدول والمناطق التي أندلعت فيها حرائق الغابات الضخمة التي تسبب فيها ظاهرة النينو الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة بشكل يفوق المقياس الطبيعي التي وضعته اأرصاد الجوية العالمية، وتتمثل تلك الدول في الجزائر واليونا وتركيا وغيرها من الدول الأخرى.


أشهر حرائق الغابات في العالم


حرائق الغابات في الجزائر

اشتعلت حرائق عنيفة في شمال شرق الجزائر ولا تزال حتى الآن مشتعلة خلال موجة الحر حيث أسفرت عن مقتل 34 شخصًا من بينهم عشرة عسكريين، كما شهدت يوم الإثنين الماضي 97 حريقًا في ستة عشر ولاية وأشدها كان في بجاية البويرة وجيجل وتصل درجة الحرارة هناك إلى 48.


اليونان

تعرضت جزيرة «رودس اليونانية» خلال الأيام السابقة لحرائق هائلة لم تستطع السلطات السيطرة عليها، مما أدى إلى تأكل والتهام النيران الأشجار والورود تزامنًا مع موجة حر شديدة للغاية وتعد الأشد منذ خمسين عامًا.

وعرضت القنوات التليفزيونية صورًا لتحول لون الأشجار إلى الأسود بالإضافة إلى احتراق عدد كبير من الحيوانات على الطرقات وذلك بسبب احتراق السيارات الذي حدث يوم الخميس، ولكن رجال الإطفاء أكدوا بأنه ليس هناك ضحايا.

تركيا

اشتعلت عدة حرائق في 3 ولايات تركية يوم الإثنين الماضي وتم إرسال 24 طائرة، و100 مروحية و10 طائرات للمساهمة في إخماد النيران والحرائق بالغابات.

تونس

تعرضت قرية ملولة بشمال غرب تونس إلى حرائق كارثية نتيجة هبوب رياح قوية وموجة حرارة عالية حتى تم إلجاء في هذا الوقت ما لايقل عن ثلاثة مائة شخصعن طريق البحر والبر من ملولة واستر الحريق أيمًا كثيرة خلال الأسبوع الماضي.

قبرص

تعرضت قبرص لحريقًا دمر نحو 20 هكتارا من الغابات بسبب درجة الحرارة العاليىة والتي صلت إلى 40 درجة مئوية، حيث قال مسؤول إدارة الغابات إن الحريق اشتعل يوم الإثنين الماضي في منطقة إليتزنس وكان وقتها درجة الحرارة 49.

اقرأ أيضا: مئات من رجال الإطفاء يتبارون لإخماد حرائق الغابات في البرتغال | عرب وعالم | الطريق