الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن ظاهرة النينو.. حذرت منها الأرصاد العالمية

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

سجلت درجة حرارة سطح الأرض رقما قياسيا جديدا، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 17.03 C لتكون الأعلى على الإطلاق، بعدما وصلت إلى 16.88 درجة في يوليو 2016، الأمر الذي أحدث ضجة عالية وربطها بظاهرة النينو التي تزيد من درجة الحرارة على اليابسة وفي المحيطات.

ظاهرة النينو

وترتبط بداية ظاهرة النينو بارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية، فقد أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أنّ ظاهرة النينو تطورت ظروفها في المناطق الاستوائية في المحيط الهادئ للمرة الأولى منذ 7 سنوات، الأمر الذي يمهد الطريق لحدوث ارتفاع محتمل في درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة.

وتحدث ظاهرة النينو في المتوسط كل سنتين إلى سبع سنوات، وذلك بحسب منظمة الأرصاد العالمية، وتستمر النوبات عادةً من 9 إلى 12 شهرًا، كما أنّ هناك احتمالًا بنسبة 90% لاستمرار هذه الظاهرة خلال النصف الثاني من عام 2023.

ما هي ظاهرة النينو

وأوضحت الأرصاد العالمية، أن ظاهرة النينو عبارة عن نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي ومرتبط بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المناطق الاستوائية في المحيط الهادئ، ويحدث في سياق تغير مناخي ناجم عن الأنشطة البشرية.

وتؤدي ظاهرة النينو إلى زيادة سقوط الأمطار في أنحاء من المناطق الجنوبية في أمريكا الجنوبية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الأفريقي ووسط آسيا، كما تتسبب أيضًا في حدوث موجات جفاف شديدة فوق أستراليا وإندونيسيا وأجزاء من المناطق الجنوبية من آسيا وأمريكا الوسطى والمناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية.

اقرأ أيضًا.. جدل بعد غلقها.. «الزراعة» تكشف حقيقة انتشار وباء داخل حديقة الحيوان …خاص