الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:30 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة النينيو خطر يهدد مصر والعالم في الصيف.. تسبب الأعاصير والسيول

ظاهرة النينيو
ظاهرة النينيو

انتشرت عدة تقارير تحذيرية ومرعبة عن ظاهرة النينيو المناخية التي تؤثر على ارتفاع درجة الحرارة وحالة الطقس، حيث أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن هناك احتمال بنسبة 90% لاستمرار ظاهرة النينيو خلال النصف الثاني من عام 2023.

وفي هذا الشأن، قال البروفيسور «بيتيري تالاس» الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن ظاهرة النينيو تحطم أرقامًا قياسية في درجات الحرارة لإحداث حرارة شديدة في إجزاء كثيرة من العالم والمحيطات، موضحًا أنها تحدث في المتوسط من عامين إلى 7 أعوام وتستمر نوباتها من 9 إلى 12 شهرًا.

ما هي ظاهرة النينيو؟


وأضافت منظمة الأرصاد العالمية، أن ظاهرة النينيو هي نمط مناخي طبيعي يقترن بارتفاع درجات الحرارة في سطح المحيط ووسط المناطق الاستوائية، مشيرة إلى أن التغير المناخي الذي طرأ ناجم عن أنشطة الملوثات البشرية.

وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد، أن هناك احتمالات بنسبة 98% الخمس سنوات الخمس المقبلة ستكون الأدفأ على الإطلاق كما أنها ستكون محطمة للرقم القياسي في عام 2016 عندما كانت ظاهرة النينيو قوية بشكل استثنائي.



تأثير ظاهرة النينو على المناخ

وتابعت المنظمة العالمية للأرصاد، أن ظاهرة النينيو تقترن بـ ظاهرة الأمطار في أجزاء من المناطق الجنوبية منها: أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة والقرن الأفريقي، ووسط آسيا، مشيرًا إلى أن هناك موجات جفاف في استراليا وإندونسيا ومناطق جنوبية من آسيا وأمريكا الوسطى والمناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية.

وأوضحت المنظمة أن يمكن لمياه النينيو الدافئة في فصل الصيف الشمالي بتغذية الأعاصير في وسط شرق المحيط الهادي مما تؤدي إلى إعاقة تكوين الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي، ومن المتوقع حدوث شذوذ موجب في درجات الحرارة على اليابسة في نصف الكرة الشمالي.

شدة الحرارة الطقس من تأثير النينيو

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن تأثير ظاهرة النينيو تكون بارتفاع طفيف في درجات الحرارة أعلى من المعدل، مما يؤدي إلى تساقط كميات أمطار في فصل الصيف على جنوب البلاد وجنوب السلاسل الجبال نتيجة ارتفاع الفاصل المداري.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تحذر من ظاهرة «إل نينيو»