الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:04 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر خطير يهدد العالم.. ويكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة

ظاهرة النينيو
ظاهرة النينيو

تشهد البلاد خلال الفترة الحالية عدم استقرار في حالة الطقس على أغلب أنحاء الجمهورية، ووصف خبراء الأرصاد الجوية بأن الأجواء غير مطمئنة بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وذلك لتعرض البلاد لمنخفض جوي خماسيني.

ولكن هل سألت نفسك ما السر وراء موجة الحر الشديدة؟

صدر تقرير مخيف من هيئة الإذاعة البريطانية حول السبب الذي جعل العالم يشهد ارتفاع في درجة الحرارة بشكل شديد وعدم استقرار حالة الطقس، ومن المقرر أن يكون العام المقبل 2024 من أكثر الأعوام حرارة وهذا وفقًا لما قاله العلماء الأمريكيون الذين أكدوا بأن هذه الظاهرة الطبيعية تثير قلقهم.

تأثير ظاهرة النينو على المناخ

وقال العلماء الأمريكيون، إنهم يخشوا هذه الظاهرة والتي تسمى بـ «النينو» لأنها قد تؤدي إلى تجاوز العالم حاجز ارتفاع درجة الحرارة الـ 1.5 درجة، مؤكدين أن ارتفاعها سيؤدي إلى تعزيز تغير المناخ، ومن المتوقع أن تؤثر على الطقس العالمي.


وأضاف العلماء الأمريكيون، عبر هيئة الإذاعة البريطانية، أن ظاهرة النينو قد تسبب الجفاف في أستراليا، وتزيد من احتمالية سقوط الأمطار أكثر في الولايات المتحدة مع إضعاف حالة الرياح بالهند، ومن المقرر أن تزيد هذه الظاهرة في الربيع القادم من السنة الجديد 2024.


شدة الحرارة الطقس من تأثير النينيو

وتابع العلماء، أن ظاهرة النينيو ستزيد من ارتفاع درجة الحرارة وتكسر حاجز الحد الرئيسي للحرارة خلال عام 2027، مؤكدين أن هناك تنبؤات تشير إلى ظهور الظاهرة في المحيط الهادي لعدة أشهر ويرجع ذلك إلى تصريح قسم التنبؤات بالأرصاد الجوية والذي ثمن أن هناك تسجيل جديد في العام المقبل للدرجات الحرارة.

وأشار العلماء الأمريكيون، إلى أن الظاهرة النينيو هي أقوى نظام بالمناخ على وجه الأرض، موضحًا أن هناك ثلاثة مراحل مختلفة للظاهرة منها: «ساخنة، باردة، متعاجلة» وتتميز بظهور مياه دافئة على سطح المحيط الهادي قرب سواحل أمريكا الجنوبية، إطلاق كميات كبيرة من الحرارة إلى الغلاف الجوي.

ظاهرة النينو 2023 وارتفاع درجة الحرارة

ولفت العلماء إلى أن الظاهرة ستؤثر على أستراليا وأمريكا وبعض أجزاء آسيا، ومن المتوقع أيضا أن تتعرض أفريقيا إلى الجفاف، حيث أكدت الإدارة الوطنية والغلاف الجوية أن هذا الحدث لديه فرصة تجاوز بنسبة 84% القوة المعتدلة بحلول نهاية عام 2023.

ويتوقع العلماء أن تسبب ظاهرة النينيو خسائر بشرية واقتصادية، حيث أحدثت الظاهرة في عام 1997 و1998 إلى خسارة أكثر من 5تريليونات دولار كما أسفرت عن وفاة 23 ألف حالة بسبب الفيضانات والعواصف.

اقرأ أيضا: «الأرصاد» تكشف تفاصيل طقس السبت اليوم