الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات عن ظاهرة النينو وأسباب تكونها.. مختص يجيب: تهدد كوكب الأرض

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

قال الدكتور حسان التليلي، المختص في التنمية والسياسات البيئية، إن ظاهرة "النينيو" تأتي في إطار نمط مناخي متكرر ومعروف منذ قرون، حيث إنها تتمثل في ارتفاع وانخفاض درجات حرارة المحيط الهادي، من السواحل الشرقية للقارة الأمريكية، باتجاه سواحل إستراليا، وإندونيسيا.

وأوضح المختص في التنمية والسياسات البيئية، خلال مداخلة فيديو عبر تطبيق "zoom"، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، أنه عند ارتفاع درجات حرارة سطح مياه المحيط تؤدي إلى تكون ظاهرة النينو، وتبخر كبير، وتساقط للأمطار، مما يحدث فيضانات كارثية.

اقرأ أيضًا: لأول مرة منذ 2011.. توقع ظاهرة «النينيا» في الأشهر المقبلة

وواصل "التليلي": "هذا النمط ليس المأثر بمفرده في التغيرات المناخية، ولكن هناك عوامل أخرى منها منطقة القطب الشمالي، والجنوبي، يؤديان دورا كبيرا في ضبط المناخ، والقمر، والبحار، والغابات"، لافتا إلى أننا بصدد الدخول في ظاهرة "النينو" والتي تستمر من 9 شهور إلى سنة، عقب ظاهرة "اللانينا".

وبين أنه بالرغم من انخفاض في درجات حرارة سطح مياه المحيط الهادي لمدة سنوات، لكن ظاهرة التغيرات المناخية أصبحت أكثر ضراوة، معقبا: "هذه مشكلة كبيرة جدا، لأن الظواهر المناخية القصوى، تزيد من تعقيد التحكم ومعرفة ما يحدث في المناخ".

موضوعات متعلقة