الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:49 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الوزراء: «6% إجمالي ارتفاعات انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة»

الانبعاثات الكربونية
الانبعاثات الكربونية

وفقًا لما يشهده العالم حاليًا من أزمة التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير علي مواطنين عدة مناطق وتحديدًا القارة السمراء، يأتي دور الدولة المصرية في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية بواسطة توجيه جميع التحذيرات خلال قمة المناخ كوب 27.

سرد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزارة، تحليلًا جديدا عن الوضع الراهن للانبعاثات العالمية لـ"ثاني أكسيد الكربون"، مؤكدا أن الانبعاثات تعد المحرك الرئيسي لتفعيل وتيرة التغيرات المناخية على مستوي العالم، وبالتالي الأمر يحتاج إلى تقليل نسبة الانبعاثات بشكل كبير.

أردف "المركز" في بيان له، أن الارتفاعات الناتجة عن انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة تصل نسبتها إلى 6٪ وذلك خلال عام 2021 لتصل إلى 36.3 مليار طن متري، فضًلا عن أن وحدة "الفحم" تحديدًا تستنفذ أكثر من 40٪ من النمو الإجمالي في انبعاثات الكربون عام 2021.

لفت "الوزراء" إلى أن أضرار الانبعاثات الكربونية وصلت حتي الآن إلى 15.3 مليار طن متري، مبينًا أن انبعاثات الناتجة عن الغاز الطبيعي أعلى مستوى لها على الإطلاق أيضًا من مستويات 2019 لتصل إلى 7.5 مليارات طن متري، في حين ظلت الانبعاثات الناتجة عن النفط أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة بسبب الانتعاش عام 2021، وخاصة في قطاع الطيران؛ حيث سجلت 10.7 مليارات طن متري.