الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بترول لـ«الطريق»: مصر تصدر «البتروكيمياويات» بنحو 6.7 مليار دولار

بتروكيمياويات
بتروكيمياويات

تميزت الدولة المصرية في الآونة الأخير بتصنيع "بتروكيمياويات"، والتي تعد ضمن مشتقات المواد البترولية، حيث تهتم الدولة بتعزيز مثل هذه الصناعات من أجل رفع كفاءة الاقتصاد، حيث أنه يستعمل في العديد من المواد أهمها "البلاستيك".

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" الخطوات التي تتخذها الدولة المصرية في تعزيز صناعة بتروكيمياويات.

هدف مصر من الصناعات البترولية

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، إن الدولة المصرية تستهدف أن تكون مركزًا إقليميا في تصنيع البتروكيمياويات خلال العامين القادمين، مضيفًا أن الدولة تقوم بعملية دعم الاكتفاء الذاتي المحلي، وتقوم أيضًا بعزيز عملية التصدير لهذه المنتجات إلى دول العالم، والسعي لتميز جوده هذه المواد البترولية بشكل كبير يجذب أسواق العالم.

حجم إنتاج وصادرات بتروكيمياويات

أضاف أستاذ هندسة البترول، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن مصر قامت بتصدير بتروكيمياويات بقيمة 4 مليار دولار خلال العام الماضي، حيث أن الدولة المصرية فتحت السوق لأكثر من 52 دولة في إطار عملية التصدير، فضًلا عن وجود مشروعات كثيرة للغاية لإنتاج" لإيثلين والبر وبيلين"، بالإضافة إلى أنتاج المطاط الصناعي.

بتروكيمياويات

الطاقة المتجددة

أردف "راغب" أن مصر تتطلع أيضًا بأن تكون مركزًا إقليميا في جميع مجالات الطاقة المتجددة، وبالتالي تنفرد مصر حاليًا بمجال " بتروكيمياويات"، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار في هذا المجال وصل إلى 18 مليار دولار حاليًا، بالإضافة إلى وجود خطة للدولة تستهدف أنشاء أكثر من 14 مجمع لتصنيع البتروكيمياويات.

المدة الزمانية

تابع "ثروت" أن المدة الزمانية للخطة تبدء من 2020 إلى 2040، حيث أن وجود الغاز في مصر أدي إلى تميز الدولة بهذه الصناعات، مبينًا أن الدولة المصرية تنفرد بالمواد الخام لهذه الصناعات وعلى راسها الغاز الطبيعي، وبالتالي هناك من يستخدم البترول والفحم، ولكن مصر تستخدم الغاز الطبيعي، وذلك وفقًا لتدشين مشروعات صديقة للبيئة.

طاقة الرياح والطاقة الشمسية

واصل أن مصر حققت صادرات أكثر من 6.7 مليار دولار من البتروكيمياويات خلال العام الماضي، وتتطلع أن يكون زيادة المعدلات في العام الحالي، موضحًا أن حجم أنتاج البتروكيمياويات يصل إلى 4 مليار طن سنويًا، بالتالي يعد البتروكيمياويات ضمن المواد الضخمة في مجال الاستثمارات من خلال تعزيز الطاقة المتجددة وتتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها.

موضوعات متعلقة