الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناخ يوضح خطر التغيرات المناخية حول العالم.. (فيديو)

تأثير التغيرات المناخية في المناطق القطبية
تأثير التغيرات المناخية في المناطق القطبية

أوضح الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، خطر التغيرات المناخية حول العالم، قائلا إن هناك دراسة علمية جديدة حذرت من حدوث انهيار جليدي ضخم بالقطب الشمالي ستؤدي إلى ارتفاع الأمواج لـ 7 أمتار، هذا من خلال السيناريو المتوقع لارتفاع درجات الحرارة على الأرض.

وأضاف أستاذ المناخ، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الانهيار سيحدث عند زيادة نسبة غازات الكربون سواء ثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون، فهي غازات لها القدرة على الاحتفاظ بدرجات الحرارة.

وواصل "قطب"، أن هذه الغازات تنتج ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، نتيجة لقلة المناطق المزروعة، بسبب حرق الغابات، والحروب الدائرة، وغيرها، متسائلا: "هل السيناريو سيستمر على هذا النمط على مدار عشرين أو ثلاثين أو خمسين سنة؟، فاعتقد لا، لأنه لا يمكن للحياة الاقتصادية أن تستمر في حروب دائمة على مدار عشرين سنة".

2050 سترتفع الحرارة لـ 2 درجة

وبين أن هذه الدراسة أقرب إلى التأكيد، حيث إن بحلول عام 2050 سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة إلى 2 درجة مئوية، وهذه الدرجة تختلف من منطقة لآخرى، فقد يكون هذا الارتفاع في المناطق المدارية أو الاستوائية بعيدا عن المناطق القطبية، ومن ثم فالانهيار الجليدي سيكون نسبته قليلة.

موضوعات متعلقة