الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:59 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموافقة على 7 قوانين.. حصاد ”النواب” في أسبوع

النواب
النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، الأسبوع الماضي على مجموعة من القوانين المهمة المقدمة من الحكومة، بعضها يتعلق بالبحث العلمي وزيادة المنح الدراسية والبعض الآخر يتعلق بالطقس وكيفية الاستفادة من النشرات الجوية في جذب استثمارات جديدة وزيادة حركة البحث العلمي.

أبرز القوانين التي وافق عليها مجلس النواب الأسبوع الماضي

وتستعرض الطريق في هذا التقرير أبرز القوانين التي وافق عليها مجلس النواب الأسبوع الماضي، والتي جاءت كما يلي:

  • إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وفرض عقوبات قاسية على من يقوم بنشر أخبار غير صحيحة عن الطقس، في إطار الحرص على جذب الاستثمارات الجديدة وتشجيع حركة البحث العلمي.
  • الموافقة على تقرير نظام التوقيت الصيفي لترشيد الاستهلاك، في ضوء ما يمر به العالم من أزمات متتالية ومتغيرات تؤثر على الاقتصاديات.
  • الموافقة على إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية، وتنظيم اتحاد خاص لها لتنشيط السياحة، ورفع كفاءة المنشآت السياحية.
  • الموافقة لوزير البترول، في التعاقد مع عدد من الشركات للتنقيب عن الغاز والبترول والزيت الخام، للاستفادة منهم في العديد من المشروعات، وجذب استثمارات جديدة، ودعم الاقتصاد الوطني.
  • الموافقة على اتفاقيتين دوليتين، واحدة بشأن زيادة المنح الدراسية، والثانية لتقليل انبعاثات الغازات والتي تؤثر على البيئة وتتسبب في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية.

كما أحال المجلس مشروع الموازنة العامة للدولة للعام الجديد 2023- 2024، إلى لجنة الخطة والموزانة لاعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الجديدة.

كما أحال المجلس عددًا من التقارير للجنة الاقتراحات والشكاوى مقدمة من بعض النوان بخصوص عدد من المشكلات في دوائرهم لدراستها وتنفيذها.

موضوعات متعلقة