الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:28 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم: إجراءات جديدة لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023

حجازي أثناء اجتماعه في مجلس النواب ــ تصوير المركز الإعلامي لوزارة التعليم
حجازي أثناء اجتماعه في مجلس النواب ــ تصوير المركز الإعلامي لوزارة التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جرى حصر جميع المشكلات التي واجهت الامتحانات خلال الأعوام الماضية، وذلك من أجل وضع حلول لها خاصة امتحانات الثانوية العامة التي حدث بها بعض الأزمات.

أوضح خلال مشاركته في لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامى هاشم رئيس اللجنة، أن الوزارة حريصة كل الحرص على إجراء امتحانات الثانوية العامة بدرجة عالية من الشفافية والعدالة حتى يأخذ كل طالب حقه، لذلك جرى استحداث طرق ووسائل جديدة لمنع الغش في لجان الامتحانات.

قال وزير التربية والتعليم: "جرى استحداث طرق جديدة لمنع الغش واتخذنا إجراءات تأمينية جديدة تتعلق بورقة الإجابة وخاصة فيما يتعلق بالجزء الخاص ببيانات الطالب"، مشددًا على أنه تم وضع أكثر من "باركود" على البابل شيت وورقة الاجابة للأسئلة المقالية لإثبات ورقة الطالب.

أوضح الدكتور رضا حجازي أنه في حالة تظلم الطالب من نتيجته سيتم إطلاع الطالب على صورة كراسة الأسئلة الخاصة به وكذلك صورة البابل شيت، وفيما يخص إجراءات مكافحة الغش فقد أصدر الوزير قرارًا بوقف أي تحويلات وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة.

استكمل وزير التعليم كلامه قائلًا: "جرى اتخاذ عدد من الإجراءات المشددة لضمان دخول الطلاب اللجان دون أي وسائل مساعدة للغش، بالإضافة إلى تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان".

كشف الدكتور رضا حجازي خلال لقاءه مع أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواع أعداد المتدربين من الموجهين والمعلمين على برنامج "أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق نظام التقييم لطلاب المرحلة الثانوية".

أوضح حجازي أنه جرى بالفعل تدريب عدد 5 آلاف معلم من العاملين بالمرحلة الثانوية على المستوى المركزي و40 ألف و939 معلم على مستوى المحافظات علي إعداد اسئلة الامتحانات بالنظام الجديد.

شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم بالفعل استكمال بناء بنوك الأسئلة وضم كوادر جديدة، بالإضافة غلى طرح نموذج استرشادي لامتحانات مواد الصف الثالث الثانوي العام على موقع الوزارة لتدريب الطلاب على شكل الامتحانات.