الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:27 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة منذ 2011.. توقع ظاهرة «النينيا» في الأشهر المقبلة

ظاهرة النينو والنينا
ظاهرة النينو والنينا

نسمع كثيرا عن بعض الظواهر الطبيعية المناخية التي تؤثر على الكرة الارضية، ومن خلال هذه الظواهر ظاهرة النينيا والنينو.

 وتعمل الظواهر على تغير الأجواء في النصف الشمالي من الأرض، ما يؤدى إلى البرودة، وهما من الظواهر المرتبطة بفصل الشتاء فما هذه الظواهر وما هو تأثيرها على كوكب الأرض.

في«الطريق»، نفتح معكم هذا الملف، ونلقي الضوء على تفاصيل خاصة حول هذه الظاهرة. 

من جانبها، حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة من أن هناك فرصة بنسبة 75% إلى 80% لحدوث ظاهرة النينو في بداية العام.

ما هي ظاهرة النينا والنينو؟

تعد ظاهرة "النينا" التي يتعرض فيها سطح البحر لدرجات حرارة أبرد من المعتاد في المحيط الهادي الاستوائي، بأنه أنماط الطقس المعقدة الناجمة عن اختلافات درجات الحرارة، ما يودي إلى إنشاء الطقس المتطرف في جميع أنحاء العالم، بجانب ظاهرة "النينو" هي المرحلة الدافئة.

ما هي التأثيرات التي تنتج عن هذه الظواهر؟

تسبب ظاهرتي "النينا والنينو"، في تغير درجات الحرارة السطحية العادية، إذ أنها لها تأثيرات هائلة على الطقس والمناخ في جميع أنحاء العالم، وهذه المرحلة عادة تدوم خلال فترات تتراوح ما بين ثلاث إلى سبع سنوات، وتكون فيه المياه السطحية في مساحة كبيرة من المحيط الهادئ الاستوائي دافئة أو باردة، بدرجة حرارة من 1 إلى 3 درجات مئوية، مقارنة بالمعدل العادي الذي يتم القياس بها منذ عام 1991 الى 2020.

- ماهي الأسباب ظاهرة النينو؟

وفي سياق متصل، تحدث ظاهرة النينو، من خلال التفاعل بين الطبقات السطحية للمحيط الهادي الاستوائي والغلاف الجوية فوقه، وتكون المياه أكثر دفئًا؛ بسبب عكس الرياح التجارية لاتجاهها.

ما هو تأثير ظاهرة النينا والنينو؟

قد تؤثر هذه التغيرات على بعض أنواع المياه والطيور البحرية، أذ أن درجات الحرارة المتغيرة تؤثر على العوالق والأعشاب البحرية، ولذلك تهاجر الأسماك والطيور البحرية إلى مناطق أخرى، أو تموت بسبب عدم وجود غذاء للعيش عليه.

وفي السياق ذاته، تخلق ظاهرة النينو تغييرات هائلة في أنماط الطقس، ما يؤدي إلى حالات جفاف، وغالبًا ما تكون هذه الأنماط المتطرفة من الطقس في إندونيسيا والفلبين وأستراليا.

موضوعات متعلقة