الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:46 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أساقفة الولايات المتحدة يحذرون من خطر انتشار الأسلحة النووية

قال جون سي ويستر، رئيس أساقفة سانتا في الولايات المتحدة، إن قضية الأسلحة النووية هي "موضوع مخيف وصعب" ولكن "علينا مواجهته" خاصةً بالنسبة للكاثوليك.

ينضم بذلك رئيس الأساقفة إلى رئيس أساقفة سياتل بول دي إتيان في قيادة "رحلة السلام" إلى اليابان في الفترة من 31 يوليو إلى 12 أغسطس، حيث يسافران خلالها ومسؤولون من أبرشياتهم إلى المدن اليابانية في طوكيو وأكيتا وكيوتو وهيروشيما وناغازاكي.

قال رئيس الأساقفة ويستر: "إن أشقائنا الأساقفة اليابانيين حريصون جدًا على التحدث معنا".

تتمثل مهمة الحج في "إقامة علاقة كنسية وشخصية مع أساقفة اليابان للعمل من أجل إلغاء الأسلحة النووية، للتعبير عن حزننا العميق للتجارب المدمرة التي عانتها أمتهم"، وفقًا لموقع الرحلة.

خلال الحرب العالمية الثانية، قُتل ما يقدر بنحو 140 ألف شخص في هيروشيما عندما أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على المدينة في 6 أغسطس 1945، تلتها قنبلة ذرية ثانية في 9 أغسطس 1945 على ناغازاكي التي خلفت 74 ألف قتيل.

وواجه الناجون، المعروفون باسم "الهيباكوشا"، العديد من الأمراض الجسدية والنفسية في أعقاب التفجيرات، مما أدى إلى استسلام اليابان غير المشروط للحلفاء.

وفي مايو، انضم كلا المطران إلى رئيس الأساقفة بيتر ميتشياكي ناكامورا من ناغازاكي، اليابان، والمطران ألكسيس ميتسورو شيراهاما من هيروشيما في إصدار رسالة إلى قادة دول مجموعة السبع، أو مجموعة السبع، الذين اجتمعوا في ذلك الوقت في هيروشيما، لاتخاذ "خطوات ملموسة" نحو إنهاء استخدام الأسلحة النووية.

قال رئيس الأساقفة ويستر، أثناء سفره إلى اليابان في عام 2017، إنه "أدرك الصلة" بين تلك الأمة وأبرشيته، بما في ذلك لوس ألاموس، حيث تم تطوير واختبار القنبلة الذرية. يروي فيلم "أوبنهايمر" الذي تم إصداره حديثًا حياة وعمل جيه روبرت أوبنهايمر، أول مدير لمختبر لوس ألاموس الوطني، الذي كان يضم المشروع.

قال رئيس الأساقفة ويستر: "بدا من الصواب أننا سنجلس على الطاولة لمناقشة نزع السلاح النووي الذي يمكن التحقق منه".

وفي عام 2022، أصدر الرسالة الرعوية "العيش في ضوء سلام المسيح: حوار نحو نزع السلاح النووي"، داعيًا إلى "محادثة جادة في نيو مكسيكو وعبر البلاد حول نزع السلاح النووي"، حيث "لم يعد بإمكاننا إنكار أو تجاهل المأزق الخطير الذي خلقناه لأنفسنا ".

اقرأ أيضًا.. «الذكاء الاصطناعي» والكذب على العقل البشري