الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعيينها عميدًا لمعهد النقد بأكاديمية الفنون.. أبرز الإسهامات الثقافية لـ «رانيا يحيى»

رانيا يحيى
رانيا يحيى

عُيِنَت، اليوم، الكاتبة والدكتورة رانيا يحيى منصب عميدة المعهد العالي للنقد الفني، خلفًا للدكتور سامح صابر العميد السابق لمعهد النقد الفني، وفي التقرير التالية نستعرض لكم من هي رانيا يحيى؟

تخرجت رانيا يحيى بدرجة الليسانس في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس الكونسرفتوار، وكانت تتقلد منصب أستاذ ورئيس قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتورة رانيا يحيى عضو بالمجلس القومي للمرأة بقرار جمهورى، ومقررة لجنة الفنون والآداب بالمجس ذاته، وأيضًا حاصلة على زمالة كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة منذ 1995 وحتى الآن.

رانيا يحيى لها العديد من الإسهامات الثقافية والكتابات النقدية الموسيقية فى العديد من الصحف والمجلات منها: غذاء الروح، موسيقى أفلام يوسف شاهين، سحر الموسيقى فى أفلام صلاح أبوسيف، نغمات على شاطئ الواقعية، وغيرها من المؤلفات.

الجدير بالذكر أن الكاتبة رانيا يحيى حصلت على جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2023، وحازت على تكريم مرموق من مهرجان «بابل» الدولي الخامس عشر، في العراق، بحضور وزير الثقافة العراقي، كما نالت لقب الأم المثالية من دار الأوبرا المصرية لعام 2023.

اقرأ أيضا.. «البحر في الإبداع البورسعيدي».. ندوة الليلة بمعرض بورسعيد للكتاب

موضوعات متعلقة