الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:38 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس التونسي يعين أحمد الحشاني رئيسا للوزراء خلفا لنجلاء بودن

 أحمد الحشاني و قيس سعيد
أحمد الحشاني و قيس سعيد

أعلنت الرئاسة التونسية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، أن الرئيس التونسي قيس سعيد عين أحمد الحشاني رئيسا جديدا للوزراء خلفا لنجلاء بودن التي أنهت مهامها.

تعين رئيس وزراء جديد في تونس

في الأسابيع الأخيرة، ألقى الرئيس باللوم مرارًا وتكرارًا على المسؤولين والحكومة، قائلاً إنه يجب عليهم التحرك لمعالجة المشاكل وضعف الخدمات العامة، بما في ذلك الانقطاع المتكرر للمياه والكهرباء.

وكان سعيد قد عيّن بودن رئيسة للوزراء قبل نحو عامين بعد أن أقال رئيس الوزراء هشام المشيشي في يوليو 2021، لكن حكومة بودن فشلت في إصلاح الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وسط مخاوف من أن تونس لن تكون قادرة على سداد ديونها الخارجية بسبب أزمة مالية حادة تسببت في نقص العديد من السلع مثل الخبز و السكر والأرز والبن.

في حين دعمت حكومة بودن برنامج الإصلاح الاقتصادي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، رفض الرئيس قيس سعيد أي إصلاحات من شأنها أن تشمل خفض الدعم عن الغذاء والطاقة، قائلاً إن القيام بذلك قد يتسبب في توترات اجتماعية حادة.

يأتي تعيين الحشاني، الذي شغل منصب مدير الموارد البشرية في البنك المركزي التونسي، وسط أزمة اقتصادية واجتماعية متفاقمة في البلاد، وقال الرئيس التونسي للحشاني بعد أن أدى اليمين الدستورية "هناك تحديات كبيرة يجب طرحها ... للحفاظ على وطننا ودولتنا وسلمنا الأهلي"، و أضاف "سنعمل على تحقيق إرادة شعبنا والعدالة المنشودة ... وتحقيق الكرامة الوطنية".

اقرأ أيضا: بعد هجوم روسي.. النيران تشتعل في مخازن للحبوب بأوكرانيا

موضوعات متعلقة