الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:20 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة في مصر.. فحص أكثر من مليون طن بطاطس لتصديرها

تصدير البطاطس
تصدير البطاطس

أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير وتم فحصها منذ بداية 2023 وحتى نهاية يوليو الماضي، تجاوزت المليون طنا، وذلك لأول مرة منذ نشأة المشروع في السبعينيات.

فحص البطاطس المعدة للتصدير

وأكدت مدير المشروع، أن ذلك الرقم يمثل طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير، حيث بلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها حتى يوليو الماضي نحو 39 ألفا و489 عينة، من بينها نحو 18 ألفا و163 طنا، تمثل 637 عينة، تم فحصها خلال شهر يوليو.

وأشارت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس إلى أن ذلك تمهيدا لتصديرها الى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

كميات تقاوي الكسر المحلي من البطاطس

كما أوضحت أن كميات تقاوي الكسر المحلي والتي تم فحصها استعدادا لموسم 2023- 2024 بلغت نحو 59 ألفا و485 طنا، بإجمالي عدد عينات 2983 عينة، من بينها 2809 عينة تم فحصها خلال شهر يوليو بكمية نحو 56 ألفا طن.

ونوهت أنه تم إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس (الكسر المحلي) المعتمدة بالمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية ليصبح إجمالي عدد الثلاجات الموجودة بها 108 ثلاجات.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين: توجيهات رئاسية لتعزيز مشاركتنا بالشأن العام

موضوعات متعلقة