الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:58 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كيفية إجراء اختبارات كلية الشرطة

وزارة الداخلية التقدم لكلية الشرطة
وزارة الداخلية التقدم لكلية الشرطة

بعد انتهاء الطلاب من الثانوية العامة، وظهور النتائج يبدأ العديد من الطلاب البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن كيفية التقدم لكلية الشرطة واجتياز اختبارات القبول بها، كما بينت وزارة الداخلية في وقت سابق، أن بعد يوم 10 أغسطس الجاري يتم الانتهاء من التقديم عبر الرابط الإلكتروني المحدد من قبل وزارة الداخلية.

اقرأ أيضا:16 خدمة للمواطنين مقدمة من وزارة الداخلية إلكترونيا


وتنشر لكم جريدة الطريق خلال السطور الآتية اختبارات كلية الشرطة التي يجب على الطالب اجتيازها.


اختبارات المتقدمين لكلية الشرطة

أوضحت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية عدة اختبارات التي يجب على طلاب الثانوية العامة اجتيازها للقبول في كلية الشرطة وهي عدة اختبارات كالآتي:

١- اختبار القُدرات لكلية الشرطة

يقيس في ذلك الاختبار مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، حيث يعتبر اختبار مبدائي.

٢- اختبار المقاس والقوام

اختبار القوام يتم فيه التأكد من تناسب الطول مع الوزن ويتم حسابه عن طريقة حساب «الطول – 90»، ليتم التأكد من استيفائه للمقاييس المطلوبة، وتتم إعادة الأختبار لمرة واحدة فقط.

٣- اختبار الكشف النفسي للمتقدمين لكلية الشرطة

يتم عن طريق إجراء مجموعة من القياسات النفسية، وفي حالة رسوب الطالب بالكشف النفسي يمنعه من الالتحاق بالأكاديمية، حيث أنه لايحق للطالب الراسب إعادة إجراء الاختبار.

٤-الاختبار الرياضي

يتم إجراء الاختبار الرياضي من خلال عدد من التمرينات الرياضية، ويُعد من إحدى إختبارات التي يحق للطالب الإعادة فيها لمرة واحدة عند الرسوب.

٥ - كشف السمات
من إختبارات كلية الشرطة التي لا يحق للطالب المتقدم أعادتها في حالة الرسوب فيها، ويتم إجراءه من خلال الخضوع لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية وايضا الميول المهنية.

٦-الكشف الطبي

هو مجموعة من الاختبارات الطبية يتم اجراؤها على النحو الآتي: موجات صوتية على «القلب – البطن»، رسـم مـخ كهربائي، مقياس سمــع تقليدي، فحص نسبة السكر بالدم «صائم – مفطر»، التأكد من وظائف الكبد والكليتيـن، الكشف عن العقاقير والمواد المخدرة.


٧- لجنة الاختيار «كشف الهيئة»

وأخيرا يخضع الطالب لهذا الاختبار في حالة النجاح في الاختبارات السابقة، ويقوم بتطبيق معايير المفاضلة المنصوص عليها بقانون إنشاء أكاديمية الشرطة ولائحتها الداخلية.